fbpx
أخر الأخبار

رغم الخلاف مع الجزائر.. اسبانيا تبدأ بضخ الغاز الطبيعي إلى المغرب

مرصد مينا

بدأت اليوم اسبانيا بضخ الغاز الطبيعي إلى المغرب رغم الخلاف بين مدريد والجزائر، إذ أظهرت بيانات من شركة “إيناجاس” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا اليوم الأربعاء أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نوفمبر الماضي وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

الضخ في الاتجاه العكسي بدأ بعد نحو 8 أشهر من وقف ضخ الغاز الجزائري عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، والذي كان يمرّ عبر الأراضي المغربية، بعد تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

تأتي مساعي المغرب لإعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في الاتجاه المعاكس، من أجل تشغيل محطتي توليد الكهرباء في كل من مدينتَي طنجة ووجدة، المتوقفتين عن العمل منذ تعليق عمليات تسليم الغاز عبر خط الأنابيب القادم من الجزائر باتجاه إسبانيا.

يشار أن الجزائر قررت العام الماضي عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب “المغرب العربي-أوروبا” الذي يمر بالمغرب المجاور، مما أوقف تقريبا كل إمدادات المغرب من الغاز، مع تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.

في مارس/آذار الماضي، أغضبت إسبانيا مورّدها الرئيس للغاز –الجزائر- من خلال دعمها لخطة مغربية لمنح الحكم الذاتي للصحراء الغربية، مما دفع الجزائر إلى تعليق معاهدة الصداقة التي أبرمتها منذ 20 عامًا مع مدريد، وتسبّب ذلك في أزمة دبلوماسية، بالمقابل لقي التحول الاسباني استحسانًا في الرباط، إذ قرر المغرب إعادة سفيره إلى إسبانيا، بعد نحو عام من الغياب، إثر خلاف دبلوماسي طويل.

وفي أبريل، حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد أن أكدت وزيرة الطاقة تيريزا ريبيرا وجود خطط لضخ الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا في الاتجاه العكسي، وبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب.

في السياق نفسه قال متحدث باسم “إيناجاس” اليوم الأربعاء إن “عملية التصدي تتضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى