fbpx

روسيا تجدد التحذير من خطر المواجهة النووية وتدفع بغواصة استراتيجية إلى المحيط الهادي

مرصد مينا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التحذير من خطر حدث صدام عسكري بين القوى النووية، معتبرا أن دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” متورطة في الصراع الأوكراني.

وقال: “إن دول الناتو متورطة بحكم القانون في الصراع في أوكرانيا، وهذا العمل غير المسؤول يزيد من خطر حدوث صدام عسكري مباشر بين القوى النووية”، لافتا إلى أن العواصم الغربية تتلقى إشارات من روسيا حول عدم جواز صدام مباشر للقوات النووية، ولكن يتم تجاهلها أو تشويهها بشكل صارخ.

الوزير الروسي أضاف بحسب وسائل إعلام غربية: “الدول الغربية اعتبرت خلال قمة السبع التي عقدت في اليابان، بأن روسيا والصين كعدوين استراتيجيين يشكلان تهديدا وجوديا لهيمنتها”.

وتابع لافروف: “روسيا تدعو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن القرارات الأحادية الجانب للحد من التوترات في العالم، ومحالات تهميش الأمم المتحدة، وإنشاء هياكل محدودة خارج إطارها لا تتمتع بالشرعية، ولكن تدّعي أنها تحكم الجميع”.

يشار أن أحدث غواصة تابعة للبحرية الروسية تعمل بالطاقة النووية، مزودة بصواريخ باليستية، ستنتقل إلى قاعدة دائمة عند شبه جزيرة كامتشاتكا، في أغسطس المقبل.

الغواصة “جنراليسيمو سوفوروف” التي دخلت الخدمة في نهاية عام 2022، تحمل ما يصل إلى 16 صاروخا روسيا من طراز بولافا برؤوس نووية. بحسب وكالة تاس الروسية الحكومية.

الوكالة نقلت  عن مصدر قريب من إدارة الجيش قوله إن الغواصة “ستخضع لانتقال داخلي من الأسطول الشمالي (في القطب الشمالي) إلى أسطول المحيط الهادي، في أغسطس”.

ووفقا لوكالات روسية، فإن الغواصة هي السادسة من طراز بوراي للغواصات الأصغر والأكثر قدرة على التخفي. وستحل محل غواصات البلاد السابقة المزودة بصواريخ باليستية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى