fbpx

روسيا تدعو ألمانيا لعدم تسييس قضية المعارض “نافالني”

مرصد مينا – روسيا

دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” نظيره الألماني “هايكو ماس”، الكف عن تسييس قضية المعارض “أليكسي نافالني” الذي يتلقى علاجه في برلين.

“لافروف” قال: إن “الجانب الروسي لا يستطيع أن يكتفي بالإشارات إلى استقلال السلطات القضائية، والتذرع بضرورة التنسيق مع نافالني نفسه أو مع أقاربه وأصدقائه وعرقلة حصول الأطباء والمختصين الجنائيين الروس على المواد المتوفرة في ألمانيا حول مرض نافالني وعلاجه.”

ونشر المعارض الروسي أليكسي نافالني أمس الثلاثاء صورة له عبر إنستغرام مرفوقة برسالةً يقول فيها إنه تمكّن من التنفّس من دون جهاز طوال نهار. وذلك في أول منشور له منذ تأكيد ألمانيا تعرضه للتسميم في أواخر آب/ أغسطس الماضي.

إلى جانب ذلك أكد بيان وزارة الخارجية الروسية الذ صدر عقب محادثة هاتفية بين “لافروف و ماس” أن: “استخدام الجانب الألماني منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لا ينبغي أن يكون عقبة أمام التعاون الثنائي البناء في إطارها، وعبر القنوات القانونية المعترف بها وفقا لالتزامات الأطراف بالاتفاقية الأوروبية لعام 1959 للمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية والبروتوكولات الملحقة بها”.

وأشارت الوزارة الروسية إلى أن “لافروف وماس اتفقا على مواصلة الحوار حول هذه القضايا وغيرها على جدول الأعمال الروسي الألماني”.

يذكر أن مختبراً عسكريّاً ألمانيّاً خلص في الثالث من أيلول/ سبتمبر الجاري إلى أن نافالني البالغ من العمر 44 عاماً تعرّض للتسميم عبر غاز الأعصاب نوفيتشوك، وهو الأمر الذي تنفيه موسكو، فيما أكدت أمس مختبرات فرنسية وسويدية الاستنتاجات الألمانية بشأن تسميم نافالني.

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأسبوع الفائت أن بلاده بدأت مناقشات تتعلق بفرض عقوبات محتملة على روسيا إذا لم تقدّم “في الأيام المقبلة” تفسيرات حول تسميم المعارض اليكسي نافالني، مشيرا إلى أنه إذا ما تقرَّر فرض عقوبات فلا بد من أن تكون “محددة” الأهداف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى