fbpx
أخر الأخبار

روسيا تنفي انسحاب السودان من اتفاق إقامة منشأة بحرية روسية

مرصد مينا – روسيا

أعلنت روسيا اليوم الجمعة، أن السودان لن ينسحب من اتفاق مع موسكو لإقامة منشأة بحرية روسية.

نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” قال: “أعتقد أنه يمكن دائماً التوصل لحل وسط. لم ينسحبوا من الاتفاق ولم يسحبوا توقيعهم. لديهم بعض الأسئلة التي استجدت”.

وكان السودان قد قال في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه يراجع الاتفاق المتعلق باستضافة قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر، وهو اتفاق تم التوصل إليه في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير قبل الإطاحة به في انتفاضة شعبية في 2019.

بدوره، قال مصدر عسكري سوداني لوسائل الاعلام، إن “الحكومة والجيش لم يقرا أي اتفاق عسكري مع روسيا، وأن التفاهم بشأن مركز الدعم البحري غير ملزم”.

المصدر أكد أن “التفاهم مع موسكو بشأن مركز الدعم البحري كان مع النظام المباد”، معتبراً أن “أي اتفاقات عسكرية لا بد من إجازتها من الحكومة والمجلس التشريعي”.

يذكر أن الاتفاق يسمح لروسيا بإنشاء قاعدة بحرية يصل قوامها إلى 300 جندي روسي، والاحتفاظ في الوقت ذاته بما يصل إلى أربع سفن بحرية، بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية، في بورتسودان على البحر الأحمر.

وسعت موسكو منذ سنوات إلى وجود بحري منتظم في أجزاء مختلفة من العالم. للبحرية الروسية بالفعل وجود كبير في البحر المتوسط، مع قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري، وهي حالياً المنشأة الوحيدة التي تمتلكها روسيا خارج الاتحاد السوفيتي السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى