fbpx
أخر الأخبار

زيادة الحقائب والثلث المعطل وحزب الله تحول دون تشكيل الحكومة البنانية

مرصد مينا – لبنان

كشفت مصادر لبنانية عن وجود بعض النقاط الخلافية بين رئيس الحكومة المكلف، “سعد الحريري” وبعض التيارات السياسية اللبنانية، لا سيما التيار الوطني الحر، لافتةً إلى أن تلك النقاط التي لم تحل حتى الآن، أدت إلى تأخير إعلان تشكيل الحكومة.

مصادر سياسية من تيار المستقبل، التابع “للحريري”، سبق ورجحت أن يتم الإعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة في أقل من أسبوع، بعد حالة الانفراج في المفاوضات بين “الحريري” وزعيم التيار الوطني الحر “جبران باسيل”.

في السياق ذاته، أشارت المصادر اللبنانية، إلى أن أبرز النقاط الخلافية تتعلق بضغط التيار الوطني الحر لتوسيع حجم الحكومة، وزيادة عدد الوزراء فيها، لافتةً إلى أن التيار الوطني الحر، يسعى من خلال تلك لتوسعة زيادة عدد حقائبه الوزراية بما يؤمن له ما يعرف في لبنان بـ “الثلث المعطل”، في حين يصر “الحريري” على تشكيل حكومة مصغرة، على حد قول المصادر.

يشار إلى أن بند الثلث المعطل في القانون والدستور اللبناني، ينص على أن رفض ثلث أعضاء الحكومة لأي قرار تتخذه الحكومة يجعله لاغياً، كما أن انسحاب ذلك الثلث من الحكومة يكون كفيلاً بإسقاطها.

إلى جانب ذلك، أوضحت المصادر أن الأزمة الحكومية تمتد أيضاً إلى الخلافات حول نسبة تمثيل حزب الله في الحكومة الجديدة، ومدى تقبل المجتمع الدولي لتلك النسبة، لافتة إلى أن المشكلة الأساسية في الحكومة السابقة كانت هي نسبة التمثيل الكبيرة للحزب ما أدى إلى مقاطعتها ووقف المساعدات الدولية عن لبنان.

تزامناً، أكدت المصادر أن التشكيلة الوزارية المقدمة من “الحريري” تضم 18 وزيراً فقط، مع التركيز في اختيار الوزراء على مبدأ الخبرة والكفاءة، واصفة الحكومة الجديدة بنها ستكون حكومة طوارئ.

وكان الرئيس اللبناني “ميشال عون” قد أصدر قراراً في تشرين الأول الماضي بتكليف “الحريري” بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد استقالة حكومة “حسان دياب” على خلفية انفجار ميناء بيروت في 4 آب الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى