fbpx
أخر الأخبار

سأكون ممتناً.. ترامب يطالب إيران بوقف إعدام مصارع إيراني

مرصد مينا – الولايات المتحدة

طالب الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب” في تغريدةٍ نشرها على حسابه في موقع تويتر، السلطات الإيرانية بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق، الرياضي الإيراني، “نويد أفكاري”، البالغ من العمر 27 عاماً.

وكانت محكمة ثورية إيرانية، قد أدانت المصارع الشاب بالمشاركة في الاحتجاجات، التي اندلعت صيف العام 2018، كما وجهت له تهمة قتل موظف إيراني حكومي، لتصدر عليه حكماً بالإعدام.

واعتبر “ترامب” في تغريدته أن “أفكاري” لم يرتكب أي جريمة، وإنما عبر عن رأيه وشارك في الانتفاضة المناهضة للحكومة، لافتاً إلى أنه سيقدر خطوة الحكومة الإيرانية، في حال إلغاء الحكم وسيكون ممتناً وشاكراً لها.

وسبق للقضاء الثوري الإيراني، أن أصدر عدة أحكام بالإعدام والسجن خلال الفترة القليلة الماضية، ضد معارضين وناشطين شاركوا في المظاهرات والاحتجاجات، التي شهدتها البلاد عامي 2018 و2019، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

تزامناً، حذرت عدة منظمات حقوقية دولية، من إصدار القضاء الإيراني أحكاماً إضافية بالإعدام ضد الناشطين المعارضين، لمنع اندلاع احتجاجات جديدة، مع تزايد تردي الأوضاع المعيشية بسبب انتشار وباء كورونا وتشديد العقوبات الأمريكية على إيران، بسبب برنامجها النووي.

وكانت بيانات برلمانية إيرانية، قد حذرت من ارتفاع معدلات البطالة في إيران حتى نهاية العام الجاري بواقع مليوني عاطل إضافي عن العمل، بسبب انتشار وباء كورونا وتضررالعديد من المجالات الاقتصادية، في حين قدرت الإدارة الأمريكية خسائر إيران جراء العقوبات المفروضة عليها بين صيف 2018 وحتى نهاية 2019 بـ 50 مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى