fbpx

ساعات قليلة تحسم مصير حكومة “أديب” في لبنان

مرصد مينا  – لبنان

كشفت مصادر لبنانية مطلعة، أنه من المقرر أن يجتمع رئيس الحكومة المكلف، “مصطفى أديب” خلال الساعات القليلة القادمة من اليوم، السبت، مجدداً برئيس الجمهورية، “ميشال عون”، لبحث ملف تشكيل الحكومة المستعصي.

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر أن الاجتماع سيكون حاسماً لمصير رئيس الحكومة المكلف، مشددةً أن الاجتماع إما سينتج إعلاناً للتوافق على الحكومة الجديدة أو اعتذار “أديب” عن إكمال مهمته.

وتعتبر وزارة المالية، العقدة الرئيسية في تشكيل الحكومة الجديدة، حيث يصر ثنائي أمل – حزب الله، على أن تكون حقيبة المالية لهما، كشرط للمشاركة في الحكومة والتصويت لها.

في غضون ذلك، اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية، “سمير جعجع”، أن ما يشهده لبنان اليوم يؤكد بأن لا أمل يرجى من يمثلون الأغلبية النيابية، في إشارة لحزب الله وأمل والتيار الوطني الحر، محملاً تلك الأكثرية مسؤولية ما يشهد لبنان حالياً.

تزامناً، رجح المحلل السياسي، “فايز دقماق” في تصريحات لمرصد مينا، أن يتجه الرئيس المكلف إلى الاعتذار، في ظل تعنت حزب الله بالحصول على وزارة المالية، مؤكداً أن الحزب لن يتنازل عن حقيبة المالية، التي تمكنه من التلاعب بالدولار كما يشاء، حتى وإن لم يبق في لبنان سوى “نصر الله” و”نبيه بري”.

كما أوضح “دقماق” أن تمسك حزب الله بالمالية، ليس فقط لأهمية الوزارة، وإنما يأتي أيضاً من رغبة لدى تيار 8 آذار بإفشال مهمة “أديب”، لافتةً إلى أن المطلوب بالنسبة لهم، استنساخ لحكومة “حسان دياب”.

وسبق لرئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، “نجيب ميقاتي” أن كشف عن وجود توجه لدى “أديب” بالاعتذار عن التكليف، وسط جملة العقيدات الموضوعة أمامه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى