fbpx
أخر الأخبار

سفن حربية أمريكية تصل السودان الاثنين

مرصد مينا – السودان

أكدت مصادر عسكرية سودانية أن سفينتين حربيتين أمريكيتين ستصلان إلى ميناء بورتسودان شرقي البلاد، الاثنين المقبل، وذلك في إطار التعاون العسكري بين واشنطن والخرطوم. من دون أن تكشف عن مدة بقاء السفينتين .

يشار أن وصول السفن الأمريكية يأتي بعيد أيام من زيارة رسمية قام بها قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم”، أندرو يونغ، عقد خلالها مباحثات مع رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع وقيادات عسكرية رفيعة، ناقش خلالها العلاقات العسكرية بين السودان والولايات المتحدة الأميركية.

المسؤول الأمريكي بحسب وكالة الأنباء السودانية بحث خلال زيارته، بناء القدرات الأمنية والدفاعية، وتعزيز الأمن والاستقرار في السودان، فيما نقلت القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا عن يونغ تعليقاً على زيارته للسودان، أنها “بداية جديدة، وعلاقة متجددة بين أميركا والسودان، نريد تعميق وتوسيع علاقتنا”.

يذكر أنه في 19 نوفمبر الماضي، أعلنت روسيا عن مشروع اتفاق مع السودان، لإنشاء مركز لوجستي للأسطول الروسي على الساحل السوداني في البحر الأحمر.

وينص المشروع على أن تعرب الخرطوم لموسكو عن موافقتها على إنشاء ونشر مركز لوجستي على أراضيها، وتطوير وتحديث بنيته التحتية، لصيانة السفن الحربية الروسية وتموينها واستراحة أفراد طواقمها.

كما سيكون المركز المقترح وفقاً لإعلان موسكو، قادراً على استيعاب السفن المزودة بتجهيزات نووية، على ألا يزيد عدد السفن الراسية فيه في وقت واحد على 4، وألا يتجاوز الحد الأقصى لعدد أفراد المركز 300 شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى