fbpx
أخر الأخبار

سقوط أول مدينة روسية بيد القوات الأوكرانية

مرصد مينا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قواته سيطرت بالكامل على مدينة سودجا الروسية الواقعة على مسافة 10 كيلومترات تقريباً من الحدود والبالغ عدد سكانها 5500 نسمة، في أكبر انتصار للقوات الأوكرانية منذ بدء هجومها في السادس من أغسطس الجاري.

وكتب زيلينسكي، على تطبيق “تلغرام”، أمس الخميس، أن قائد الجيش أولكسندر سيرسكي “أفاد عن استكمال تحرير مدينة سودجا من أيدي العسكريين الروس”.

ونقل عن الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، قوله، الخميس، إن بلاده أنشأت مكتباً للقيادة العسكرية في الجزء الذي احتلته من منطقة كورسك الروسية.

وأضاف سيرسكي:”تقدمت قواتنا بالإجمال بعمق 35 كيلومتراً منذ بدء العمليات في منطقة كورسك”.

كما أكد بأن الجيش الأوكراني “يسيطر الآن في منطقة كورسك على 1150 كيلومتراً مربعاً و85 بلدة، بزيادة ثماني بلدات على الثلاثاء”.

ووفقا لوكالة فرانس برس، فإن إقامة إدارة عسكرية يعد مؤشرا على نية أوكرانيا ترسيخ وجودها في المناطق التي سيطرت عليها في روسيا.

وقال سيرسكي خلال اجتماع مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن هذه الإدارة مكلفة بتولي شؤون المنطقة وضمان الأمن فيها، والإشراف على المسائل اللوجيستية للقوات الأوكرانية.

من جهته، قال حاكم منطقة كورسك الروسية إنه تم إجلاء نحو 120 ألف شخص في ظل توغل القوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وقالت تقارير إن ألكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم كورسك أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مشاورات بينهما، أن 60 ألف شخص آخرين ما زالوا بحاجة للإجلاء.

وكان آلاف من الجنود الأوكرانيين اقتحموا الحدود الروسية في الساعات الأولى من صباح السادس من أغسطس الجاري إلى مقاطعة كورسك.

فيما وصفه بوتين بأنه “استفزاز بالغ” يهدف إلى تقوية موقف كييف في أي مفاوضات محتملة مستقبلاً لوقف إطلاق النار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى