fbpx
أخر الأخبار

سلاحف روسية تهدد البحرية الأمريكية

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية  

حذرت المجلة العسكرية الأمريكية (The National Interest) من أن الجيش الروسي بات على أعتاب تغيير قواعد اللعبة تحت سطح المياه ويهدد البحرية الأمريكية.

الصحيفة الأمريكية لفتت إلى أن “الحديث حول جيش جديد يتمثل في طوربيدات روسية مبتكرة يمكنها خداع أجهزة استشعار سفن البحرية الأمريكية اعتمادا على الذكاء الاصطناعي”، موضحة أن “الجيش سيعتقد لوهلة أن مجرد سلحفاة أو سمكة تسبح بجانبه، لكنها في الحقيقة خطر مميت سينفجر في أية لحظة”.

وتعمل فكرة جيش السلاحف على تزويد “طوربيدات” روسية صغيرة بخواص “تخدع أجهزة استشعار العدو”، بما يمكن من إطلاق أسراب كاملة من هذه الطوربيدات تتسبب في إرباك الطرف الآخر.

إلى جانب ذلك، وصفت المجلة الأمريكية الطوربيدات الروسية الجديدة بأنها أقرب لألغام ذاتية الحركة، سواء كانت تحاكي السلاحف أو التونة، حيث ستظل قادرة على التحرك بسرعة ميلين في الساعة أو ليست أسرع بكثير من السمكة الذهبية.

وعلى الرغم من أن المشروع الروسي لا يزال في مراحله الأولى لكنه في حال نجاح موسكو في تجهيز طوربيد صغير مزود بالذكاء الاصطناعي وقادر على تقييد سلوك سمكة كبيرة فإن ذلك سيحدث ثورة عسكرية هائلة.

في المقابل، قللت تقارير صحفية أخرى من قدرات السلاحف الحربية، مستندة إلى عدم قدرة طوربيدات صغيرة بطيئة جدًا من مواكبة الغواصات، التي تتحرك عادةً بسرعة 15-25 عقدة، مشيرة إلى أنه “يمكن أن يكون للقذيفة طاقة منخفضة جدًا ولن تكون قادرة على اختراق الهيكل المحمي لسفينة العدو”.

وردت المجلة العسكرية الأمريكية ردت على ذلك بالتأكيد على أن الطوربيدات الصغيرة يمكن أن تكون مفيدة ضد الأهداف الثابتة، اذ تستطيع السلاحف الحربية التعامل بسهولة مع أهداف أخرى كتدمير كابلات الإنترنت وخطوط الأنابيب تحت الماء.

يذكر أنه قبل 12 عاما، أطلقت روسيا خطة إصلاح عسكري واسع تبنت إعادة تسليح الجيش، اذ تقرر في عام 2010 ضخ 317 مليار دولار حتى عام 2020 للارتقاء بتقنيات القوات إلى 70%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى