fbpx

شابة إيرانية تبكي أبيها أمام سجون خامنئي

نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً لفتاة إيرانية تبكي بشكل هستيري أمام أحد السجون الإيرانية، وهي تصرخ: “دعوني أراه”، فيما تجمهر حولها عدد من المارة، لافتين إلى أن عمر الفتاة يتراوح بين 15 و 18 عاماً.

وبحسب الناشطين، فإن قصة الفتاة بدأت مع إعلان محكمة إيرانية على والدها بالإعدام، ما أدخلها في حالة هستيريا شديدة، حيث وجهت كلامها لوالدها من خلف جدار السجن:”لا تخف يا أبي فأنا هنا”.

وواصلت الفتاة صراخها المترافق مع الصدمة: “لا تقتلوا أبي، اقتلوني بدلاً منه، أرجوكم دعوني أراه، فأنا لم أره منذ أربع سنوات”، في حين حاول بعض من كانوا في المكان الاقتراب من الفتاة وتهدئتها ومواساتها، وفقاً لما ظهر في الفيديو.

ولم يذكر الناشطون أي تفاصيل إضافية عن مكان الحادثة، وهوية الفتاة أو الأب، أو عن التهمة التي يحاكم فيها الأب والتي قادته إلى حبل المشنقة.

وتأتي الحادثة في وقت تصاعدت فيه حدة انتقادات المنظمات الحقوقية للسلطات الإيرانية، جراء ارتفاع معدلات أحكام الإعدام في البلاد، والتي شملت أيضاً أطفالاً، فبحسب تقارير منظمات أممية فإن معدل عقوبة الإعدام في إيران لا يزال أحد أعلى المعدلات في العالم، حيث بلغ عدد من نفذ بحقهم عقوبة الإعدام في إيران 253 شخصاً العام الماضي.

كما كشف حقوقيون تابعون لمنظمات أممية؛ عن وجود 90 طفلاً في المعتقلات الإيرانية، بإنتظار تنفيذ أحكامٍ بالإعدام، أصدرها القضاء الإيراني بحقهم في عددٍ من القضايا والتهم التي وجهت إليهم.

من جهته، أشار الخبير في مجال حقوق الإنسان في الأمم المتحدة “جافيد رحمن”، إلى امتلاك المنظمات الحقوقية معلومات ووثائق مؤكدة حول المصير الذي ينتظر الأطفال المعتقلين في سجون إيران، مؤكداً أن السلطات الإيرانية، أقدمت خلال الفترة القليلة الماضية، على إعدام 9 من الأطفال، على الرغم من أن قانون حقوق الإنسان يحظر عقوبة الإعدام على أي شخص يقل عمره عن 18 سنة.

إلى جانب ذلك، بين مصدر حقوقي، أن السلطات الإيرانية أعتقلت بين أيلول 2018 وتموز 2019 ، على ما لا يقل عن ثمانية محامين بارزين لدفاعهم عن السجناء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وقد تلقى كثير منهم أحكاماً مطولة، وعقوبات بالإعدام.

تزامناً مع تلك التقارير، أشار مدير البحوث بالمنظمة الدولية “فيليب لوثر” إلى أن معدلات الإعدامات بحق الناشطين والمعارضين في إيران، قد وصلت إلى مستويات “مروعة”، لافتاً إلى أن الانتهاكات المستمرة للحكومة الإيرانية شملت التمييز المتفشي ضد النساء والأقليات، وصولاً إلى الجرائم المتواصلة ضد الإنسانية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى