fbpx

شديدة العدوى.. سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في هولندا وروسيا

مرصد مينا – صحة

كشفت وزارة الزراعة الهولندية، عن تسجيلها إصابات بسلالة جديدة من انفلونزا الطيور، في مزرعة دواجن في مدينة سينت-أودينرود، مرجحة أن تكون السلالة الجديدة المكتشفة من النوع شديد العدوى.

وبينت الوزارة أن المزرعة التي تم رصد الإصابات فيها، تحتضن 35 ألف دجاجة، بالإضافة إلى وجود مزرعتين أخريتين على بعد 1 كم من محيط المزرعة، تضمان نحو 100 ألف رأس داجن، لافتةً إلى أنها ستتخذ سلسلة إجراءات لمنع تفشي الوباء خارج المنطقة المرصودة.

كما أشارت الوزارة إلى أنها ستقوم بإعدام كل الدواجن الموجودة في هذه المنشآت الـثلاث بهدف منع انتشار الفيروس، إلى جانب فرض حظر مشدد على نقل الدجاج والبيض في دائرة قطرها 10 كيلومترات حول مصنع الطيور في سينت-أودينرود، التي تم رصد الحالات فيها.

تزامناً، أعلنت رئيسة إدارة الصحة الروسية، ” آنا بوبوفا” عن اكتشاف أول حالة عدوى بسلالة “إتش5إن8” من إنفلونزا الطيور إلى البشر، مشيرةً إلى أن السلطات الروسية أبلغت منظمة الصحة العالمية.

وأضافت “بوبوفا”: “اكتشاف هذه الطفرات في وقت لم يكتسب الفيروس القدرة على الانتقال بين البشر يمنحنا جميعا، العالم بأسره، الوقت للاستعداد لمتحورات محتملة والاستجابة بطريقة ملائمة وسريعة”، موضحةً أن العلماء قاموا بعزل  المادة الجينية للسلالة لدى سبعة عمال في مزرعة دواجن بجنوب روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى