fbpx
أخر الأخبار

صواريخ نوعية.. صفة أسلحة أمريكية تعزز قدرة الجيش المصري

مرصد مينا – مصر

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بيع مصر 168 صاروخًا تكتيكيًا من طراز (RAM) بلوك 2، بالإضافة إلى المعدات ذات الصلة، الامر الذي يعزز قدرة الجيش على حماية السواحل وقناة السويس.

وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية قالت: إن “وزارة الخارجية اتخذت قرارًا بالموافقة على صفقة عسكرية محتملة مع مصر تشمل صواريخ تكتيكية من طراز (RAM) بلوك 2 للصواريخ والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 197 مليون دولار، وقدمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذه الصفقة”،

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن “البحرية المصرية طلبت بيع صواريخ رايثيون التي تبلغ قيمتها 197 مليون دولار لتحسين الدفاع في المناطق الساحلية وحول البحر الأحمر”. موضحة أن “مصر لن تجد صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواتها المسلحة لأن مصر تقوم بالفعل بتشغيل صواريخ RAM Block 1A التي تم شراؤها مسبقًا”.

إلى جانب ذلك، تدعم هذه الصفقة سفن الصواريخ السريعة التابعة للبحرية المصرية، وتوفر قدرات دفاعية محسنة بشكل كبير على المناطق الساحلية المصرية ومداخل قناة السويس.

ولفتت الوكالة الامريكية للدفاع: أن “الصفقة العسكرية “تدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة حليفة رئيسية من خارج الناتو والتي لا تزال شريكًا استراتيجيًا مهمًا في الشرق الأوسط”.

يذكر أن الجيش المصري احتل المرتبة التاسعة بين أقوى 138 جيشا حول العالم، وفقا لتصنيف موقع “غلوبال فاير باور” الصادر هذا العام، والمتخصص بتصنيف جيوش العالم حسب قوتها، الأمر الذي يشير إلى إمكانيات التسليح الكبيرة التي يتمتع بها، وجاهزيته العالية.

وحلّ الجيش المصري في المركز الرابع عالميا، في قوة الدبابات، والسادس عالميا في العربات المدرعة، والسادس عالميا في المدفعية الذاتية، بينما حصد نقاطا مرتفعة في قوة قواعد الصواريخ، التي حلت كذلك بالمرتبة السادسة عالميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى