fbpx

صور.. الصاروخ الصيني “التائه” يمر فوق تونس مرتين

 

مرصد مينا – تونس

رصدت الجمعية التونسية لعلوم الفلك، فجر اليوم الخميس، الصاروخ الصيني “التائه” الذي خرج عن مساره منذ يوم الخميس الفائت.

الجمعية التونسية لفت إلى أنه ” تم في حدود السّاعة 4 و 42 دقيقة صباحا، من الرصد البصري والفوتوغرافي للصاروخ الصّينيّ CZ-5B الذي فقدت السّلطات الصينيّة السّيطرة عليه بعد وضعه المحطّة Chang’e في مدارها”.

وكانت الصين قد أطلقت يوم الخميس الماضي، صاروخها “لونج مارش 5 بي” ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تشيدها الصين في الفضاء، غير إن هذا الصاروخ- البالغ وزنه 21 طناً، أصبح خارج نطاق السيطرة.

إلى جانب ذلك، أكّد رئيس الجمعية التونسية للفضاء “حمد الفاضل”، أنّ “الصاروخ مرّ مرتين فوق تونس في أقل من 5 ساعات في الليلة الماضية وأنّه سيمر للمرة الثالثة فوق صحراء تطاوين في حدود منتصف هذه

الليلة”.

 

معطيات الرّصد أثبت أنه “إثر عبور هذا الصّاروخ للسماء التونسية هذا الصّباح دورانه حول نفسه حسب محور مائل كلّ 4 ثوان ما جعل لمعانه يتغيّر بصفة مسترسلة وهو ما يشير إلى فقدان السّيطرة عليه تماما ولكن يرجّح أكثر تدميره بصفة تامّة عند دخوله الغلاف الجوّيّ بين يومي 8 و 9 ماي 2021”.

ومرّت المحطّة الصينيّة في سماء تونس 11 دقيقة قبل مرور الصاروخ على مسار ثابت ما يعني نجاح وضعها في هذا المدار.

يذكر أن السلطات المصرية أكدت أمس، أنها تشارك في تعقب الصاروخ الصيني “المفقود”، من خلال محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي التي تم تدشينها في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتشير البيانات إلى أن الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 و260 كيلومتراً وبسرعة متوسطة تزيد قليلاً على 28 ألف كيلومتر، مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في نحو 90 دقيقة في مدار بيضاوي.

كما، لا يعرف حتى الآن متى وأين سيهبط حطام هذا الصاروخ، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو/أيار المقبل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” قد أعلنت أنها تتعقب مسار الصاروخ الصيني. متوقعة “دخول الصاروخ للغلاف الجوي للأرض يوم 8 مايو الجاري”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى