fbpx

ضبط 64 ألف مهرب مخدرات في إيران منذ آذار الماضي

مرصد مينا – إيران

كشف مركز مكافحة المخدرات الإيراني عن ارتفاع معدلات الاتجار في المواد المخدرة في البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وتراجع الحالة المعيشية.

وكانت إيران قد شهدت خلال الأشهر الماضية سلسلة احتجاجات شعبية بسبب تردي الأوضاع المعيشية والغلاء، بالتزامن مع ارتفاع معدلات الفقر إلى 40 في المئة بحسب بيانات رسمية، في ظل توقعات بارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 6 ملايين شخص.

من جهته، أشار رئيس المركز، “ناصر أصلاني” إلى أن السلطات الأمنية قد ألقت القبض على 64 ألف شخصا منذ 20 آذار الماضي ومحتى منتصف الشهر الجاري، بتهمة تهريب المخدرات، بالإضافة إلى ضبط أكثر 37 ألف متهم آخرين، بالجهر بالإدمان، وذلك بحسب ما نقله موقع إيران إنترناشونال.

إلى جانب ذلك، لقت “أصلاني” إلى أن 80 في المئة من المخدرات، المضبوطة في البلاد هي من الأفيون، و9في المئة حشيش و2 في المئة من الهيروين، بالإضافة إلى 3 في المئة من المورفين و2 في المئة من الكريستال و4 في المئة من مواد أخرى، موضحاً ان العام 2019، شهد ضبط أكثر من 950 طن من المخدرات.

كما كشف “أصلاني” أن عدد المدمنين في إيران وصل حتى مطلع العام 2020، إلى 2.8 مليون شخص، موضحا ان مراكز احتجاز المدمنين تم إغلاقها بسبب تفشي كورونا خلال الفترة الماضية، قبل ان تعود وتفتح أبوابها من جديد، بعد تراجع الوباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى