fbpx
أخر الأخبار

ضحايا الرأي.. أربع وفيات في المعتقلات التركية

مرصد مينا – تركيا

كشف الاتحاد الأوروبي عن بيانات تشير إلى تسجيل 4 وفيات لمعتقلين سياسيين في السجون التركية، خلال الفترة الماضية، معتبراً ذلك، مؤشراً على مدى تراجع مؤشر الحريات في تركيا.

وكانت تركيا قد صنفت بين أكثر بلدان العالم اعتقالاً للمعارضين والسياسيين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس “رجب طيب أردوغان” صيف العام 2016.

إلى جانب ذلك، أدان الاتحاد الأوروبي في بيانٍ له، تجاهل الوضع الصحي للمعتقلة، المحامية “إيبرو تيميك”، التي أعلن الخميس عن وفاتها، جراء إضرابها المتواصل عن الطعام لأكثر من 238 يوماً، احتجاجاً على ظروف اعتقالها، مؤكداً ان تلك الحوادث دليل على أن تركيا بحاجة إلى المزيد من العدالة في سلك القضاء لضمان محاكمات عادلة للناشطين والمعتقلين السياسيين.

وكان المحامي التركي المعتقل، “آيتاج أونسال”، قد أضرب بدوره عن الطعام، بعدد أن حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات ونصف، وهو ما اعتبره حكماً غير قانوني، وطالب بمحاكمته أمام قضاء عادل غير مسيس.

في السياق ذاته، دعا البيان الأوروبي إلى تحسين أوضاع حقوق الإنسان في تركيا، والتي أكد أنها تدهورت بشدة خلال السنوات الماضية، مشدداً على أن حكومة أنقرة مطالبة بإجراء إصلاحات طارئة في حكم القانون واحترام الحريات الأساسية.

من جهته، ربط المتحدث الرسمي باسم الاتحاد، “بيتر ستانو” العلاقات بين دول الاتحاد وتركيا باحترام الأخيرة لحقوق الإنسان، معرباً عن استيائه الشديد إثر التقارير عن انحياز القضاء في تركيا ضد المعارضين لصالح الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى