fbpx
أخر الأخبار

طالبان تحذر تركيا من بقاء قواتها في أفغانستان  

مرصد مينا – تركيا

حذرت حركة طالبان، تركيا من بقاء قواته في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية، وذلك بعد اعلان الرئيس “رجب طيب أردوغان”، أن أنقرة وواشنطن اتفقتا على تولي قوات بلاده تأمين مطار كابول بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

حركة طالبان قالت في بيان لها: إن “قرار الأتراك ليس حكيما، إنه انتهاك لسيادتنا ولوحدة وسلامة أراضينا وهو مخالف لمصالحنا الوطنية”.

وكانت تركيا أعلنت أن قواتها ستتولى ضمان أمن مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية المقرر في نهاية أغسطس/آب المقبل، اذ تسعى إلى استثمار خروج القوات الأمريكية من أفغانستان، عبر الاندفاع نحو مهمة حماية “مطار كابول” ووضع قدمها في آسيا الوسطى.

يذكر أن مطار كابول هو طريق الخروج الرئيسي للدبلوماسيين الغربيين وعمال الإغاثة، والخوف من وقوعه في أيدي “طالبان” إثر انسحاب القوات الأجنبية، يدفع الناتو للبحث عن حل سريع.

وأعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الخميس الفائت، أن انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان سينتهي في 31 أغسطس/آب، بعد ما يقرب من 20 عاما من الوجود هناك، معتبرا أن سيطرة “طالبان” على البلاد ليست “أمرا محتوما”.

يشار إلى أن حركة طالبان سيطرت يوم الجمعة الفائت، على إسلام قلعة، أهم معبر حدودي أفغاني مع إيران، كما باتت تسيطر على 85% من الأراضي الأفغانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى