fbpx

طالبان تخطف صحفيين مجددًا

اختطفت حركة “طالبان” 6 مراسلين أفغان، في ولاية باكيتا شرق أفغانستان، حسبما أوردت محطة “طلوع نيوز” التلفزيونية الأفغانية، اليوم السبت.

ونقلت المحطة عن مصادر لها أن عملية الاختطاف تمت في منطقة زيرمات، عندما كانت مجموعة من المراسلين العاملين لمحطات تلفزيونية وإذاعية خاصة تبث الأخبار باللغتين البشتوية والأردية، في طريقهم من ولاية بكتيكا إلى ولاية بكتيا المجاورة لحضور ورشة عمل، يوم أمس الجمعة 6 أيلول الحالي.

واعترف المتحدث باسم حركة طالبان “ذبيح الله مجاهد” بوقوف الحركة وراء الاختطاف، لكنه قال إن “خطأ” ارتكب وسيتم إطلاق سراح الصحفيين قريباً.

فيما نقلت وكالة “رويترز” عن عبد الله حسرت، المتحدث باسم حاكم بكتيا، أن السلطات تحاول التفاوض مع “طالبان” حول الإفراج عن المراسلين المختطفين.

وتخوض الحركة التي تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي الأفغانية، مفاوضات مع القوات الأمريكية المنتشرة في البلاد، وذلك ضمن خطة تتضمن خطواتها انسحاب بعض القوات الأمريكية من قواعدها في أفغانستان، مقابل خوض الحكرة مفاوضات فعالة مع الحكومة الأفغانية.

أفاد رئيس الوفد الأمريكي للتفاوض مع حركة طالبان الأفغانية “زلماي خليل زاد” الأسبوع الماضي، بأن الولايات المتحدة ستسحب أكثر من 5 آلاف جندي من أفغانستان في إطار اتفاق مبدئي مع الحركة، حيث كشف “زلماي خليل زاد”، في مقابلة تلفزيونية، تفاصيل الاتفاق بعدما أطلع المسؤولين الأفغان عليه، وأعد نص الاتفاق خليل زاي بعد 9 جولات من المفاوضات بين الأمريكيين وحركة طالبان جرت في قطر، ووفق نص الاتفاق، تلتزم طالبان، مقابل سحب الجنود الأمريكيين، بألا تكون أفغانستان قاعدة لجماعات متطرفة تستهدف الولايات المتحدة أو حيث اتفق الطرفات بحال وقع الرئيس الأمريكي على نص الاتفاق على إخلاء 5 قواعد أمريكية في أفغانستان خلال 135 يوما، حيث تنشر الولايات المتحدة حاليا 14 ألف جندي في أفغانستان.

وبالتزامن مع المفاوضات التي يقودها قادة الحركة مع الجانب الأمريكي في العاصمة القطرية الدوحة، أعلنت الحركة عن قيامها بتفجرين وسط مناطق حيوية في كابل يسكنها أجانب، الأسبوع الماضي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى