fbpx
أخر الأخبار

طهران: الرد على اغتيال هنية غير مرتبط بوقف النار في غزة

مرصد مينا

قالت إيران إن التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة هو “أولوية” لها، لكنها أكدت في الوقت نفسه على “حقها المشروع” في الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والذي نسبته لإسرائيل.

وقالت بعثة إيران الدائمة في الأمم المتحدة صباح السبت: “أولويتنا هي التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة. وأي اتفاق توافق عليه حماس سنعترف به أيضاً”.

لكن البعثة أكدت كذلك أن إسرائيل “انتهكت أمننا القومي وسيادتنا من خلال العمل الإرهابي الأخير. ونملك الحق المشروع بالدفاع عن أنفسنا وهو أمر غير مرتبط بتاتاً بوقف إطلاق النار في غزة”.

وتابعت البعثة “لكن نأمل ألا يكون توقيت ردنا وطريقة تنفيذه على حساب وقف إطلاق نار محتمل”.

من جهته، قال المستشار السياسي للقائد الأعلى في إيران علي شمخاني إن “الهدف الوحيد من قتل المصلين بمدرسة التابعين في غزة واغتيال هنية هو السعي للحرب وإفشال مفاوضات وقف إطلاق النار”.

اقرأ أيضا: 100 قتيل بقصف اسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في غزة

وجاء كلام شمخاني بعد مقتل 100 شخص في غارة إسرائيلية فجر اليوم السبت، استهدفت مدرسة توؤي نازحين شرق مدينة غزة.

وأمس الجمعة، أصدرت الولايات المتحدة ومصر وقطر التي تتوسّط بين إسرائيل وحركة حماس، بياناً حضّت فيه على استئناف محادثات للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة في 15 أغسطس الجاري في الدوحة أو القاهرة “لسدّ كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل”.

وأضاف قادة الدول الثلاث “حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى والمحتجزين”. ووافقت إسرائيل الجمعة على استئناف هذه المفاوضات.

في السياق نفسه، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في مكالمة هاتفية أمس الجمعة أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط “ليس في مصلحة أي طرف”، وشدد أيضاً على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى