fbpx

ظروف غير مناسبة.. وزير الدفاع يقر بمشاكل الجيش

مرصد مينا – العراق 

أقر وزير الدفاع العراقي، “جمعة عناد سعدون”، بوجود مشكلات تعوق النهوض بالمؤسسة العسكرية العراقية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن العراق يمتلك حالياً مؤسسة مقبولة وفوق الوسط بقليل، في إشارة إلى إمكانية تحسين وضع الجيش العراقي. 

ولفت “سعدون” إلى أن الجيش العراقي والمؤسسة العسكرية في البلاد ككل نشأت في بيئة غير مناسبة وأن الحكومة لم تتمكن من النهوض بها بشكل طموح، مضيفاً: “لدينا سيادة ولكن هناك قوة موجودة بطلب من الحكومة العراقية.. وأمريكا عندما تتدخل في بلد أو تقدم مساعدة لا تخرج منها بسهولة ولكن بطرق سياسية نوازن بها مصلحة البلاد”. 

كما اتهم “سعدون” الجيش الأمريكي بالتسبب في أزمة بالسيادة العراقية، لافتاً إلى أن تلك مشكلة كان العراقيون من سببناها لأنهم استنجدوا بالأميركيين لإسقاط نظام “صدام حسين”، لتبدأ المشاكل بعد ذلك. 

يذكر أن الحاكم المدني الأمريكي السابق في العراق، “بول بريمر” كان قد أصدر قراراً بعد سقوط النظام العراقي بحل الجيش السابق بشكل كامل، وإعادة إنشاء جيش في البلاد. 

في ذات السياق، لفت الوزير العراق إلى أن العراق والحكومة العراقية لديهم سيادة ولكنهما مرتبطون بقوانين ومعاهدات دولية مع الكثير من الدول بما فيها الولايات المتحدة. 

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية أعلنت الأسبوع الماضي، أنها لن تبقي على أي قوات أمريكية مقاتلة في العراق بحلول نهاية العام الجاري، وأن القوات التي ستبقى ستكون بمهمة استشارية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى