fbpx

ظريف: الحرب في الخليج.. واردة

لم يستبعد وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” نشوب حرب في الخليج العربي، منوهاً إلى أن التوتر الحاصل يعزز فرص الحرب في المنطقة.

وفقًا للمقابلة التي نشرها حساب “بي بي سي هارد توك” فقد قال ظريف، “بالطبع هناك احتمال وقوع تصادم ولكن لا يمكننا مغادرة منطقتنا. يتعين على من جاءوا من الخارج أن يقرروا سبب وجودهم في هذه المنطقة، وما إذا كان وجودهم يساعد في تحقيق الاستقرار.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني الذي وصل إلى نيويورك، يوم الأحد: ” كما قال الرئيس ترامب كنا على بعد 10 دقائق من الحرب. ولأنهم اتخذوا تدابير ضد إيران، فقد قيل للرئيس ترامب إن إيران ستتخذ تدابير للدفاع عن النفس.

الوزير الإيراني رفض تأكيد أو نفي الهجمات التي تعرض لها حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج العربي، واكتف “ظريف” بالقول: :”إذا كانت هناك حرب، فأنا أعتقد أن أي شخص لن يكون آمنًا في منطقتنا. ولكن دعونا جميعا نحاول تجنب وقوع الحرب، نحن لسنا في حاجة إليها”.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن أي مطالبة لإيران بالتراجع عن قرارها بخفض التزاماتها دون تقديم أي ضمانات حقيقية لوقف العقوبات يتعارض مع المنطق وليس مقبولا.

وأضاف موسوي وفق وكالات ووسائل إعلام، في إطار رده على البيان الأخير للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي، أن شكل ومضمون التزام طهران ببنود الاتفاق مرهون كليا بالتزام بقية الأطراف به.

وقال إنه يجب على الدول الأوروبية اتخاذ إجراءات عملية ومؤثرة لتنفيذ الاتفاق النووي، وألا تتوقع من إيران مواصلة تنفيذ الاتفاق من طرفها ودون مقابل.

وقد أعاد ترامب فرض العقوبات على إيران العام الماضي، بعد انسحابه، من جانب واحد، من الاتفاق النووي، الذي أبرم عام 2015، بين إيران وست من قوى العالم الكبرى.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى