fbpx

عاصفة تضرب كوكب المشتري وتغير شكله

مرصد مينا – الولايات متحدة

نشرت وكالة الفضاء الأميركية، ناسا، مجموعة صور أظهرت تعرض كوكب المشتري إلى عاصفة كونية متغيرة لألوان، لافتةً إلى أن الصور تم التقاطها يوم 25 آب الماضي.

إلى جانب ذلك، أوضحت الوكالة أن العاصفة الحالية قد تغير من ألوان الكوكب وتحولها إلى ألوان داكنة، مشيرةً إلى أن فرق الباحثين فيها، لاحظوا منذ العام 2006، بدء تلاشي البقعة الحمراء الصغرى وتحولها إلى اللون الأبيض.

في السياق ذاته، أشارت الوكالة الفضائية إلى أن أسباب العاصفة لا تزال غير معروفة حتى الآن، وأنها في طريقها إلى التقلص خلال الفترة القادمة، مضيفةً في تعليقها على الصور: “تعكس صور تلسكوب هابل أن البقعة الحمراء الكبرى، والتي تتحرك في اتجاه عكس عقارب الساعة في النصف الجنوبي من كوكب المشتري، تصطدم بالسحب التي تقابلها وتشكل سلسلة واضحة من الشرائط ذات اللون الأبيض والبيج”.

وتعكف الوكالة منذ عقود على دراسة عدد من الكواكب القريبة من الأرض، والبحث عن مؤشرات على وجود حياة فيها، لا سيما بالنسبة لكوكب المريخ، الذي نشرت عدة صور له التقطها مسبار فضائي أرسلته إلى الكوكب الأحمر، تشير إلى إمكانية وجود حياة هناك، لا سيما مع نشرها تسجيل صوتي لأصوات رياح على المريخ، قبل أشهر.

كما أكدت الوكالة إن الصور تظهر القمر الجليدي يوروبا، التابع لكوكب المشتري، والذي من المعتقد أنه يحتوي على مكونات محتملة للحياة، دون إعطاء تفاصيل أكثر حول الصورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى