fbpx

عباس يدعو لائتلاف دولي يواجه خطط الضم الاسرائيلية

مرصد مينا – فلسطين

كشف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، “صائب عريقات”، أن الرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، دعا المجتمع الدولي إلى تشكيل ائتلاف دولي لمواجهة الخطة الإسرائيلية لضم مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن إليها، إضافة الى رفع مستوى تمثيل اجتماع مجلس الأمن المقرر عقده في الـ24 من الشهر الجاري، ليكون على مستوى وزراء الخارجية وليس المندوبين.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، “بنيامين نتنياهو” قد أعلن مع تكليفه بتشكيل الحكومة عن نيته البدء بإجراءات الضم، ما دفع السلطة الفلسطينية إلى اتخاذ قرار بوقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع إسرائيل.

تزامناً، دعا “عريقات” الدول العربية إلى المزيد من الدعم للقضية الفلسطينية، من خلال توفير شبكة أمان مالية لفلسطين، بما يساعد السلطة على مواجهة الأزمات المالية التي تهددها، موضحاً: “لتكن تلك المساعة على شكل قرض مرحلي بقيمة مئة مليون دولار شهريا”.

وتحتجز إسرائيل منذ أشهر ملايين الدولارات التابعة للسلطة الفلسطنية، من تحصيلات الضرائب، في بنوكها، وتمتنع عن منحها للسلطة الفلسطينية، في حين تواجه مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة أزمة مالية خانقة.

كما أكد “عريقات” في تصريحاته، لوكالة أنباء فلسطين، أن السلطة طلبت من الاتحاد الاوروبي، المساعدة في تغطية العجز المالي، الذي تعاني منه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى العمل على تشكيل حبهة دولية لعقد مؤتمر سلام يفضي لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وحل قضية اللاجئين وإطلاق سراح الأسرى. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى