fbpx

عطل فني يضرب محطة الفضاء الدولية

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن رائد الفضاء الروسي “ألكسندر سكفورتسوف” قوله أن مكيف الهواء في محطة الفضاء الدولية قد تعطل.

وقال “ألكسندر سكفورتسوف” لمركز المراقبة الروسي حيث تقوم وكالة ناسا ببث المكالمات مع طاقم محطة الفضاء الدولية مع متخصصين على الأرض: “هناك رسالة حول توقف عمل مكيف الهواء على متن المركبة”، ويشار إلى أن هناك نظامان لتكيف الهواء على متن المركبة.

ووصل إلى محطة الفضاء الدولية رائد الفضاء الإماراتي “هزاع المنصوري” وهو ثالث عربي يصل إلى الفضاء بعد الأمير السعودي “سلطان بن سلمان بن عبد العزيز” والسوري “محمد فارس”، حيث التحمت المركبة الفضائية “سيوز إم إس 15” بنجاح مع محطة الفضاء الدولية مساء أمس الأربعاء.

وبحسب جدول الأعمال فإن “المنصوري” سيجري 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، وذلك ضمن برنامج “الإمارات لرواد الفضاء”، الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء، أول برنامج في المنطقة العربية يعمل على إعداد كوادر وطنية تُشارك في رحلات الفضاء، وتساعد في تحسين حياة البشر على سطح الأرض.

وأعطال محطة الفضاء الدولية أمر شبه اعتيادي، ففي 2013 تعطلت اجهزة التبريد داخل المحطة، وتطلب الأمر وقتاً حتى بدأت عمليات الإصلاح حيث يتولى رواد الفضاء بذاتهم تلك العلميات، التي تتطلب تنسيقاً مع المراكز المراقبة الأرضية.

ففي 2013 عندما بدأت عمليات إصلاح أجهزة التبريد تولى رائدا الفضاء الأمريكيين عملية الإصلاح ونفذا الخروج الأول من المحطة لإجراء الإصلاحات الأولية، لكن عملية الخروج الثانية تم تأجيلها بسبب اكتشاف خلل فني في بزة أحد رواد الفضاء.

وكان رائدا الفضاء ريك ماستراكيو ومايك هوبكينز خرجا من متن المحطة الفضائية التي تسبح في مدار الارض على ارتفاع اكثر من 400 الف متر، الى الفضاء لاصلاح احدى دائرتي التبريد في المحطة بعدما اصابها عطل. وكان مقررا تنفيذ عملية خروج ثانية لاستمكال اعمال التصليح.

الا ان خللا ظهر في نظام تركيز المياه في بزة ريك ماستراكيو بعد عودته من المهمة التي استغرقت خمس ساعات ونصف الساعة، جعل الوكالة تقرر تأجيل العملية الثانية.

وفي تموز من ذات العام كاد عطل فني في نظام المياه في بزة فضاء رائد الفضاء الإيطالي “لوكا بارميتانو” أن يقضي عليه ختناقاً قبل أن يتم تدارك الأمر.

مركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى