fbpx
أخر الأخبار

عقوبات أمريكية على عبد الله صبري مسؤول المال في حركة حماس

مرصد مينا

فرضت وزارةالخزانة الأمريكية عقوبات على مسؤول مالي في حركة  حماس وشبكة استثمارية ومالية “سرية” و”واسعة”.

الوزارة أوضحت في بيان لها الثلاثاء إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية “صنّف اليوم مسؤولاً ماليًا من حماس، بالإضافة إلى شبكة موسعة من ثلاثة ميسرين ماليين من حماس وست شركات حققت عائدات للجماعة الإرهابية من خلال إدارة محفظة الاستثمار الدولية”.

وبحسب البيان يمتلك مكتب الاستثمار التابع لحماس، الذي تشرف قيادته على هذه الشبكة، أصولاً تقدر قيمتها بأكثر من 500 مليون دولار، بما في ذلك الشركات العاملة في السودان وتركيا والمملكة العربية السعودية والجزائر والإمارات العربية المتحدة، مضيفا أنه بينما مجلس الشورى واللجنة التنفيذية لحماس يتولى السيطرة والإشراف على المحفظة الاستثمارية الدولية للمجموعة، فإن مكتب الاستثمار هو المسؤول عن الإدارة اليومية لهذه المحفظة الاستثمارية.

الوزارة أوضحت أن المسؤول في حماس الذي أُدرج على قائمة العقوبات هو عبد الله يوسف فيصل صبري، وهو أردني الجنسية يقيم في الكويت ومحاسب عمل في وزارة المالية التابعة لحماس عدة سنوات، مشيرة إلى أن الشركات الخاضعة للعقوبات تشمل شركة أجروجيت القابضة ومقرها السودان، وشركة سيدار ومقرها الجزائر، وشركة إتقان العقارية، ومقرها الإمارات، وشركة تريند جيو ومقرها تركيا، وشركة أندا السعودية.

من جهتها قالت مساعدة وزير الخزانة لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية الأمريكية، إليزابيث روزنبرغ، أثناء وجودها في إسرائيل لمناقشة جهود مكافحة تمويل الإرهاب: “يستهدف إجراء اليوم الأفراد والشركات الذين تستخدمهم حماس لإخفاء وغسل الأموال”.

المسؤولة الأمريكية أضافت: “لقد جنت حماس مبالغ ضخمة من العائدات من خلال محفظتها الاستثمارية السرية في الوقت الذي تزعزع فيه استقرار غزة، التي تواجه ظروفاً معيشية واقتصادية قاسية. تحتفظ حماس بأجندة عنيفة تضر بالإسرائيليين والفلسطينيين. إن الولايات المتحدة ملتزمة بحرمان حماس من القدرة على جمع الأموال ونقلها ومحاسبة حماس على دورها في تعزيز وتنفيذ العنف في المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى