fbpx

علاقات سرية مع حركة الشباب.. تقارير أمريكية تكشف الدور الإيراني في الصومال

مرصد مينا – امريكا

كشفت تقارير إعلامية أمريكية عن وجود علاقات سرية بين حركة الشباب الصومالية، المبايعة لتنظيم القاعدة وبين النظام الإيراني، متهمةً إيران باستخدام عناصر الحركة لشن هجمات في القرن الإفريقي ضد المصالح والقواعد الأمريكية والأجنبية هناك.

وكانت الحركة قد تبنت خلال الأشهر الماضية، عدة هجمات شهدها الصومال وبعض الدول الإفريقية، بينها شن هجمت صاروخية ومسلحة ضد قواعد عسكرية تنتشر فيها القوات الأمريكية.

إلى جانب ذلك، أشارت التقارير إلى أن معلومات استخباراتية صومالية، كشفت عن توفير إيران أسلحة متطورة وأجهزة متفجرة محمولة ومدافع هاون ومواد كيميائية تستخدم في صنع القنابل للحركة المتطرفة، لافتةً إلى أن الحرس الثوري الإيراني يستميل عناصر الحركة بالإغراءات المادية والدعم اللوجستي.

وسبق للقوات الأمنية الصومالية أن أعلنت عن ضبطها لأسلحة إيرانية خلال مداهمتها لمواقع يتحصن فيها عناصر الحركة، مؤكدةً أن عمليات الحركة شهدت تصاعداً كبيراً كماً ونوعاً، منذ عام 2017.

في السياق ذاته، كشفت التقارير أن الحرس الثوري يستخدم الأراضي الصومالية، التي تسيطر عليها حركة الشباب المجاهدين، في نقل شحنات الأسلحة إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، والتي تعتبر واحدة من أقوى أذرع إيران في المنطقة.

وتسيطر الحركة على مناطق واسعة من الصومال، بما فيها مناطق ساحلية قريبة جداً من السواحل الغربية لليمن، حيث قادت هجوم مسلح ضد الحكومة الصومالية عام 2008، وتمكنت من السيطرة على الكثير من النقاط الاستراتيجية في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى