fbpx

“حزب الله العراقي” يدعو لاستهداف السعودية بعمليات “جهادية”

مرصد مينا – العراق

دعت ميليشيات حزب الله العراقية، المدعومة من إيران، عبر صفحة تحمل اسمها على موقع تيلغرام، لاستهداف السعودية، وشن هجمات ضد المصالح السعودية في العراق، وذك بالتزامن مع زيارة وزير المالية العراقي، “علي علاوي” إلى الرياض، وعقده سلسلة اتفاقيات مع الجانب السعودي.

وتواجه الميليشيات العراقية اتهامات بالمسؤولية عن الهجمات، التي استهدفت منشآت شركة أرامكو السعودية النفطية، خريف العام الماضي، بتحريض من الحرس الثوري الإيراني.

إلى جانب ذلك، أشارت الميليشيا إلى أنها مستعدة تنفيذ ما وصفته بـ “العمليات الجهادية” داخل الحدود السعودية، مستشهداً بعمليات ضرب آرامكو، كدليل على ما وصفه قدرة مقاتليها على نقل العمليات العسكرية إلى الداخل السعودي.

وتنفي إيران مسؤوليتها عن الهجمات، التي أدت إلى توقف عدد من منشآت الشركة السعودية عن انتاج النفط لعدة أيام، قبل إعادة صيانتها.

يذكر أن قائد ميليشيا حزب الله العراقي “أبو مهدي المهندس “القيادي بالحشد الشعبي العراقي، لقي مصرعه مع قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني”، في ضربة جوية أمريكية استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد في شهر كانون اول 2020.

وتأتي دعوة الميليشيات، بالتزامن مع تصريحات وزير المالية العراقية، التي أشار فيها إلى أن العراق توصل إلى اتفاقيات تجارية مع الجانب السعودية قد تصل إلى 3 مليارات دولار، في ظل جولة خليجية لدعم الاقتصاد العراقي.

وتعاني الموازنة العامة العراقية عجزاً يصل إلى حوالي 45 مليار دولار أميركي، نتيجة تراجع أسعار النفط، وذلك وسط ارتفاع معدلات كل من البطالة والفقر إلى 20 في المئة، حتى نطلع العام الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى