fbpx

عودة جزء من السودانيين العالقين في بنغازي إلى بلادهم

قالت وسائل إعلام سودانية، الجمعة، أن 116 من السودانيين العالقيين في مدينة بنغازي الليبية، وصلوا إلى مطار الخرطوم، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق مع منظمة الهجرة الدولية لإعادة من تبقى إلى بلادهم.

قالت صحيفة الشروق السودانية، إنه “وصل إلى مطار الخرطوم 116 من السودانيين العالقين في ليبيا، حيث كان في استقبالهم مدير إدارة القنصليات وشؤون الجاليات بالخارجية، السفير “محمد عبد العال”، بجانب ممثل من جهاز شؤون تنظيم العاملين بالخارج، وممثل من المنظمة الدولية للهجرة بالخرطوم”.

من جهته أوضح مدير إدارة القنصليات، السفير محمد عبد العال، لوكالة السودان للأنباء “سونا” أن هذه الدفعة الأولى التي تصل الخرطوم من المناطق الشرقية عبر مطار بنينا الدولي من مدينة بنغازي، وتعتبر الأكبر من حيث العدد مقارنة بما سبقتها من الدفعات الخمس.

وفيما يخص من تبقى في ليبيا، نوه السفير السوداني، إلى أنه تبقى حوالي 165 من العالقين الذين كانوا يسكنون في أطراف وضواحي مدينة طرابلس، تم إجلاؤهم إلى المدرسة السودانية وسط العاصمة طرابلس كمرحلة أولى، بينما يجري حالياً التنسيق مع كل من منظمة الهجرة الدولية، والجهات ذات الصلة ليتم إجلاؤهم جواً للخرطوم.

وأضاف بأن هناك مجموعة صغيرة لا تزيد عن 45 فرداً موجودة الآن بتونس، مؤكداً بأنه سوف تتم إعادتهم إلى أرض الوطن خلال الأسابيع القادمة.

وفي إحصائية لعدد الذين تم إجلاؤهم حتى الآن، أشار مدير إدارة القنصليات وشؤون الجاليات، إلى أن من تم إجلاؤهم جواً، من عموم المناطق الغربية بليبيا بلغ 800 فرد، والذين تم إجلاؤهم براً من المناطق الشرقية عبر معبر السلوم ووادي حلفا بلغ 900 فرد.

من جانبه أثنى القنصل السوداني “عمر صالح”، على هذه الخطوة، مؤكدًا أن هذه الرحلة الأولى من مدينة بنغازي، تعد جزء من برنامج العودة الطوعية لجميع المهاجرين غير الشرعيين، الذين لا يحملون إقامة قانونية على الأراضي الليبية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى