fbpx

عودة معمل غاز زويتينة الليبي للعمل

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مساء أمس الأحد أن معمل غاز ميناء زويتينة التابع لحقل الفارغ النفطي، على البحر الأبيض المتوسط عاد للعمل، بعد نحو أسبوع من إغلاقه بسبب أعمال الصيانة.

وفي بيان لها على الفيس بوك قالت الشركة الوطنية الليبية للنفط: ” اليوم، جرى الانتهاء من أعمال الصيانة المصغرة لمعمل الغاز بحضور ومتابعة مراقب الميناء صالح يونس، ومشرف معمل الغاز المهندس ناجي بوحليقة، ومشرفي الورديات بمعمل الغاز”.

وقال القائمون على معمل الغاز: ” إنه جرى البدء في تجهيز عملية التشغيل بعد اكتمال أعمال الصيانة”، وعبر مشرف العمل المهندس “ناجي الفاخري” عن التزام الشركة والعمال بمواعيد الاصلاح والانتهاء بالوقت المحدد، مشدداً على أهمية الجهود المبذولة لمشغلي معمل الغاز وفنيي ومهندسي الصيانة وحرصهم على إنجاز الأعمال في مراحل الصيانة ومراحل التجهيز للتشغيل ولاستئناف العمليات في المعمل.

وأكد بيان الشركة الوطنية الليبية للنفط، استمرار شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز في تزويد محطات الكهرباء بالغاز الطبيعي، كما أكد البيان تعويض الفاقد من الغاز بالوقود السائل.

وتسبب تعليق العمل في حقل الفارغ النفطي عن تعطيل إنتاج نحو 15 ألف برميل من النفط ونحو 70 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، ما يتوافق مع توقعات الشركة قبل إيقاف المعمل والبدء بأعمال الصيانة المصغرة.

وتم تخصيص مبلغ 1.5 مليار دينار للمؤسسة الوطنية للنفط الليبي، خلال العام المالي 2019-2020، حيث نص القرار على ” تخصيص 1.2 مليار دينار للمشروعات التي تساهم في المحافظة على معدلات الإنتاج الحالي وزيادة القدرة الإنتاجية لقطاع النفط والغاز، و300 مليون دينار أخرى لسداد الالتزامات القائمة على شركات التشغيل التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط”.

ويقع ميناء زويتينة النفطي في خليج سرت في البحر الأبيض المتوسط، على بعد 180 كم جنوب غرب بنغازي، ويصدّر الميناء النفط الخام والغاز المسال، حيث بدأ بتصدير أول شحنة نفط عام 1968، بينما استقبل الميناء أول شحنة نفط خام عام 1972، كما صدّر أول شحنة غاز في عام 1972.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى