fbpx

“عوضوني وادعموني”.. الأسد يطالب المجتمع الدولي بأمور غريبة ووقحة!

مرصد مينا – سوريا

طرح رئيس وفد النظام السوري، المشارك باجتماعات اللجنة الدستورية، “أحمد كزبري” طلبات وصفت بالغريبة، خلال الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة، وفقاً لما كشفته وثيقة قدمها للجنة، مؤلفة من 8 بنود.

أغرب طلبات النظام الواردة في الوثيقة، كانت مطالبته المجتمع الدولي، بتعويضات عن سنوات الحرب الـ9، وعن الدمار الذي لحق بالبنية التحتية السورية جراء تلك الحرب، بالإضافة إلى رفع العقوبات المفروضة عليه، والتي وصفها بـ “الإرهاب الاقتصادي”.

يشار إلى أن التقديرات الحالية تشير إلى أن حجم الخسائر السورية خلال الفترة من 2011 وحتى 2020، وصلت إلى 530 مليار دولار أمريكي.

كما شملت مطالبات النظام وفقاً للوثيقة، الاستمرار بمكافحة ما وصفه بـ “الإرهاب” بكل أشكاله وصوره في جميع الأراضي السورية، إلى جانب رفض التدابير الغربية ضد النظام، وإدانة ما اعتبره احتلالاً أجنبياً لأراضي سورية من قبل تركيا وإسرائيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدم تحديد جدول زمني لمفاوضات اللجنة.

في السياق ذاته، أكدت مصادر في المعارضة السورية، رفض وفدها المشارك في اجتماعات اللجنة، برئاسة “هادي البحرة” لوثيقة النظام، مشددةً على ضرورة تحديد جدول زمني للمفاوضات وأن لا تبقى مفتوحة، بما يسمح للنظام بالمماطلة.

كما اعتبرت المصادر أن وثيقة النظام تثبت أنه منفصل عن الواقع بشكل تام، ويسعى لعرقلة مفاوضات اللجنة، خاصةً من ناحية انتشار القوات الأجنبية في البلاد، لافتةً إلى أن الوثيقة ضمت طلبات وقحة، وتناست الجيش الروسي والميليشيات الإيرانية والصينية وحزب الله، الذين شكلوا لأنفسهم كانتونات داخل سوريا، يعجز النظام نفسه عن دخولها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى