fbpx
أخر الأخبار

“عون” يكلف “الحريري” بتشكيل الحكومة الجديدة

مرصد مينا – لبنان

كلف رئيس الجمهورية اللبنانية، “ميشال عون”، اليوم الخميس، رئيس الحكومة الأسبق “سعد الحريري”، لتشكيل حكومة جديدة بعد أن حصل على أصوات 64 عضوًا في البرلمان اللبناني.

الكتل النيابية التي صوتت لـ “الحريري” هي كتلة “التنمية والتحرير”، و”القومية الاجتماعية”، و”التكتل الوطني”، “تيار المستقبل”، والكتلة “الوسطية المستقلة”، وكتلة “اللقاء الديمقراطي”.

وكانت مصادر أكدت في وقت سابق اليوم، أن أكبر العقبات أمام إعادة تكليف “الحريري”، تذللت بعد اقتناع الأخير بمنح حقيبة المالية لشخصية شيعية يرشحها الثنائي الشيعي، أمل – حزب الله، ضمن قائمة من عدة مرشحين، ولا سيما وأنها المعضلة الأكبر التي أدت إلى اعتذار “مصطفى أديب” عن تشكيل الحكومة.

إلى جانب ذلك، قال النائب “تيمور جنبلاط” باسم كتلة “اللقاء الديمقراطي، إنه “محاولة لإنقاذ ما تبقى من البلد قررنا تسمية سعد الحريري لتأليف الحكومة”.

ولم تسم كتلة “الوفاء للمقاومة” أحدا لتأليف الحكومة، اذ أكد عضو الكتلة النائب “محمد رعد” أن “الكتلة لن تسم أحدا لتأليف الحكومة علنا نساهم في إبقاء مناخ إيجابي يوسع سبل التفاهم المطلوب”.

كما أعلن كل من تكتل “لبنان القوي” بزعامة جبران باسيل، و”الجمهورية القوية” بزعامة سمير جعجع و”اللقاء التشاوري” وكتلة “ضمانة الجبل” عن عدم تسميتهم أحدا لتشكيل الحكومة الجديدة، بينما اختار رؤساء الحكومات السابقون تمام سلام ونجيب ميقاتي، الحريري لتشكيل الحكومة.

وامتنع النواب جميل السيد، فؤاد مخزومي، أسامة سعد، وشامل روكز عن تسمية أحد، فيما صوت نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، والنواب ميشال الضاهر، ونهاد المشنوق، وجهاد الصمد، إدي دمرجيان، وجان طالوزيان للحريري.

يذكر أن لبنان يعيش أزمة حكومية منذ استقالة حكومة “حسان دياب”، على خلفية انفجار مرفئ بيروت، في آب الماضي، والذي خلف نحو 200 قتيل و6 آلاف مصاب و300 ألف مشرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى