fbpx

غضب الاحتجاجات يعم الجامعات الإيرانية

مرصد مينا- إيران

وصل غضب الاحتجاجات في إيران اليوم الثلاثاء إلى الجامعات احتجاجاً على مقتل الشابة الكردية مهسا أميني لا سيما في العاصمة طهران، إذ اندلعت مواجهات بين طلبة جامعة العلوم والصناعة وعناصر من الباسيج في طهران، كما انطلقت احتجاجات في الجامعة الطبية بمدينة تبريز عاصمة أذربيجان الشرقية وجامعة يزد وسط البلاد.

يشار أن تظاهرات أخرى عمت جامعات “طهران”، و”بهشتي”، و”تربيت مدرس”، و”طباطبائي”، و”أمير كبير”، في العاصمة أمس الاثنين، للتنديد بمقتل أميني، فيما شهدت مشهد تجمعا مماثلاً، بحسب ما ذكرت وكالة “تسنيم”.

بالمقابل اعتقلت الشرطة عدة أشخاص وفرقت الحشود بالهراوات والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة 5 أشخاص. تلا ذلك تظاهرات ليلية لاسيما في مدينة سنندج عاصمة محافظة كردستان في شمال غرب البلاد حيث تتحدّر الفتاة.

مقاطع فيديو من مدينة رَشْت عاصمة محافظة جيلان، أظهرت عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الأمن، من بينهم قوات الباسيج، فرار عناصر أمنية من أمام المحتجين الغاضبين.

يذكر أن أميني المتحدرة من محافظة كردستان، كانت أوقفت في 13 سبتمبر الجاري، خلال زيارة لأقاربها في طهران من قبل “شرطة الأخلاق” بحجة ارتداء “ملابس غير ملائمة”، لكنها سرعان ما دخلت في غيبوبة بعد ساعات على توقيفها، لتنقل لاحقا إلى مستشفى كسرى في طهران وتلفظ أنفاسها، الجمعة الفائت، بحسب ما أعلنت عائلتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى