fbpx

غوتريش يحذر.. والغرب يطالب بالالتزام بموعد الانتخابات الليبية

مرصد مينا – ليبيا
شددت سفارات كل من فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، في ليبيا على أن جميع الجهات المحلية الفاعلة مطالبة بالالتزام بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة، في 24 ديسمبر المقبل، وعلى النحو المحدد في خريطة الطريق المنبثقة عن منتدى الحوار السياسي الليبي.
وأعلنت سفارات الدول الخمس في بيان صادرٍ عنها، دعمها دعوة المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، “يان كوبيش”، بعد يومين من إحاطته الأخيرة حول تطورات الأوضاع في ليبيا إلى مجلس الأمن الدولي التي قدمها مساء الجمعة الماضي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في 10 سبتمبر 2021.
يشار إلى أن النائب في البرلمان الليبي، “خليفة الدغاري”، قد اعتبر أن الدول الفاعلة في الملف الليبي تلعب دوراً في العملية السياسية الليبية، لافتاً إلى أن توافقها سيساهم إلى حد كبير في نجاح تلك العملية وترسيخ حالة السلام هناك.
يذكر انه من المقرر أن تشهد ليبيا نهاية العام الجاري انتخابات نيابية ورئاسية، بحسب ما تم التوصل إليه خلال الحوار الوطني الليبي، الذي أفرز مجلس رئاسي جديد وحكومة وحدة وطنية.
من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة “عبد الحميد الدبيبة” لا تزال سيطرتها ضعيفة على أجزاء من ليبيا، بما في ذلك شرق البلاد، في تحذيرٍ من إمكانية انهيار المكتسبات المحققة، مضيفاً: “تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة تطور يبعث على التشجيع، لكن التعاون السياسي بين المؤسسات لا يزال منعدماً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى