fbpx

“غير الأخلاقي”.. كندا تنتقد سلوك إيران بعد إسقاط الطائرة الأوكرانية

مرصد مينا- كندا

أدانت الحكومة الكندية سلوك إيران “غير الأخلاقي” منذ أن أسقطت قواتها طائرة ركاب أوكرانيا، العام الماضي، مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً، من بينهم عشرات الكنديين، كما تعهدت بمواصلة الضغط للحصول على إجابات بشأن ما حدث بالفعل.

وفي تصريحات أدلى بها وزير الخارجية “مارك جارنو” أمام لجنة من أعضاء البرلمان تقوم بدراسة ما حدث، قال الوزير الكندي إن “سلوك الحكومة الإيرانية كان بصراحة غير أخلاقي خلال الخمسة عشر شهراً الماضية، وسنواصل ملاحقتها حتى تتحمل المسؤولية”.

وكشف “جارنو” أن إيران لم تسلم مسجلي الرحلة لتحليلهما بشكل مستقل إلا بعد ضغوط استمرت شهوراً، مشيرا إلى أن طهران لم تشرح بعد سبب عدم إغلاق المجال الجوي في ذلك الوقت.

يشار إلى أن هيئة الطيران المدني الإيرانية، كانت ألقت باللوم في الحادث على انحراف رادار وخطأ أحد مشغلي الدفاع الجوي، كما وجهت السلطات لائحة اتهام إلى عشرة مسؤولين.

بدورها، انتقدت أوكرانيا وكندا التقرير في ذلك الوقت باعتباره غير كافٍ، فيما ذهب “جارنو” إلى أبعد من ذلك يوم الخميس وقال، إنه غير مقبول تماما… إنهم يلقون باللوم على بعض الأشخاص ذوي الرتب الصغيرة الذين يشغلون بطارية صاروخية ولا يحاسبون القيادات”.

يذكر أن “الحرس الثوري” الإيراني، كان قد أسقط طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، وقالت إيران، إن قواتها كانت في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة إقليمية مع الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى