fbpx

غير وجه الشرق الأوسط.. مجلس النواب الأمريكي يلغي قراراً أصدره بوش

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلن مجلس النواب الأمريكي عن تأييد أغلبية أعضائه لمشروع إلغاء قرار تفويض رئيس الولايات المتحدة باستخدم القوة العسكرية لشن حروب خارج الحدود الوطنية، والذي أصدره الرئيس الأمريكي الأسبق، “جورج بوش الابن” عام 2002.

يشار إلى أن القرار المذكور صدر بعد أشهر قليلة من هجمات 11 أيلول عام 2001، كما أنه كان البداية والسند القانوني، لشن الحرب على العراق وإسقاط نظام الرئيس الراحل “صدام حسين” عام 2003.

وبحسب ما تم تداوله، فإن مشروع الإلغاء حظي بقبول واسع في أوساط النواب الديمقراطيين فيما عارضه  الجمهوريون بشدة، حيث حصل المشروع على تأييد 265 صوتاً من أصوات النواب فيما عارضه 162 صوت.

في ذات السياق، بينت مصادر نيابية أمريكية أن مشروع الإلغاء حتى يقر لا يزال بحاجة إلى تأييد الكونغرس الأمريكي وسط غموض موقف العديد من أعضاء المجلس، ما يجعل التكهن بمصير المشروع أمراً صعباً، على حد وصف المصادر.

تزامناً، اعتبر محللون سياسيون أن قرار الرئيس الأسبق، “بوش” كان عاملاً كبيراً في تغيير شكل المنطقة وتوازن القوى فيها، لا سيما مع دخول إيران ميليشياتها إلى لعراق والسيطرة عليه بشكل شبه كامل، ما ساهم إلى حد كبير في مد النفوذ الإيراني لاحقاً إلى كل من لبنان وسوريا.

وكانت إدارة الرئيس “بوش” قد اتهمت النظام العراقي السابق، بدعم تنظيمات إرهابية والتنسيق معها، بالإضافة إلى امتلاك أسلحة دمار شامل وأسلحة غير تقليدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى