fbpx
أخر الأخبار

فئات معينة.. الإمارات تفتح باب التجنيس

مرصد مينا – الإمارات

أقرت حكومة الإمارات اليوم السبت، تعديلات من شأنها أن تتيح منح الجنسية للمستثمرين وأصحاب مهن أخرى مثل العلماء والأطباء وعائلاتهم.

تغريدات نشرها اليوم رئيس الوزراء وحاكم دبي “محمد بن راشد آل مكتوم” أعلن فيها أن بلاده قررت فتح باب التجنيس لفئات محددة من الأجانب لاستقطاب “العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية”، وسيسمح القانون لهؤلاء بالاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية.

وقال الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم “الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الدولة عبر “تويتر”: “اعتمدنا اليوم تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم”، مضيفا أن “الهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في شمسيرتنا التنموية”.

كما أوضح حاكم دبي أنه سيتم “ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية”.

ولم يتضح بعد ما إذا كان حاملو جوازات السفر الجديدة سيستفيدون من نظام الرعاية العامة في الإمارات إذ تنفق مليارات كل عام على التعليم المجاني والرعاية الصحية وقروض الإسكان والمنح لمواطنيها الذين يقدر عددهم بنحو 1,4 مليون نسمة.

يذكر أنه وفي العام الماضي، قرّرت حكومة الإمارات منح الأطباء وعلماء الفيروسات المقيمين فيها إقامة لعشر سنوات، كما أعلنت الحكومة نيتها منح “الإقامة الذهبية” للخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم الكومبيوتر والطلاب المتفوقين في المدارس والجامعات، في وقت تسعى لاستقطاب المواهب للعمل ضمن برامجها العلمية المتسارعة، من الفضاء إلى الطاقة النووية.

وكانت الإمارات منحت في عام 2019 “الإقامة الذهبية” التي يمكن تجديدها كل عشر سنوات، لعدد كبير من المستثمرين الأغنياء، سعيا لضخ الأموال في أكثر اقتصادات المنطقة تنوعا.

يشار إلى ان هذه خطوة تعد نادرة في دول الخليج، ويعيش في الإمارات حوالى عشرة ملايين شخص يشكل الأجانب نحو 90 بالمئة منهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى