fbpx
أخر الأخبار

فتح الطريق الساحلي.. تفاصيل نشر المراقبين الدوليين في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

اتفقت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5 + 5 مع موظفي البعثة الأممية في ليبيا، على بدء وصول فرق المراقبين الدوليين، وذلك بعد موافقة مجلس الأمن على إرسال فريق مكوَّن من 60 مراقباً للوقوف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

مصادر ليبية أفادت بأن “المشاورات بين اللجنة العسكرية الليبية وموظفي البعثة الأممية انتهت إلى التوافق على بدء نشر المراقبين الدوليين تدريجاً في عدة مراكز في منطقتي سرت والجفرة بمجرد فتح الطريق الساحلي الرابط بين الشرق والغرب في ليبيا”.

ويتزامن نشر المراقبين مع انتشار قوة شرطية ليبية مشكلة من أجهزة أمن الدولة في المنطقتين، كأولى خطوات تنفيذ البنود الهامة في الاتفاق العسكري، قبل المضي للخطوات التالية، وأهمها انسحاب قوات طرفي الصراع والقوات الأجنبية والمرتزقة.

إلى جانب ذلك، كشفت المصادر أن “القوى الدولية تضغط على أطراف الصراع، للتخلي عن شروطهم لفتح الطريق الساحلي”، متوقعة أن “يفتح الطريق الساحلي نهاية مايو/ أيار المقبل على أقصى تقدير”.

ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع يوم الجمعة الفائت، على قرار إرسال فريق دولي لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، داعياً جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم اتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذه، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، بحسب بيان للبعثة الأممية في ليبيا.

يشار إلى أنه منذ إعلان البعثة الأممية إلى ليبيا في 5 فبراير/شباط الماضي، تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة، طالبت الأطراف الدولية بسحب المرتزقة من ليبيا، واحترام خارطة الطريق الأممية التي ستقود البلاد إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى