fbpx

فساد وخداع داخل وزارة الصحة السورية

كشفت تقارير إعلامية سورية عن خلل وفساد كبيرين في الإجراءات الإدارية داخل وزراة الصحة السورية، أدت إلى سرقة أموال المواطنيين السوريين دون علمهم.

وقالت صحيفة الوطن السورية في عددها الصادر اليوم الأحد؛ إن مدير التأمين الصحي في المؤسسة العامة للتأمين “نزار زيود” كشف عن ضبط مديرية التربية لما سمته “حالات سوء استخدام” قام بها أطباء عندما استخدموا بطاقات التأمين الخاصة بالمرضى دون علمهم، مما يعني سرقة بطاقات التأمين لمرضاهم لحساب أشخاص آخرين، أو قيامهم بكتابة أدوية زيادة على احتياج المريض، أو كتابة تشخيصات وهمية أو من خارج اختصاصهم.

وتعيش الدولة السورية برمتها حالة من الفوضى والفساد دفعت بالعديد من السوريين للهرب إلى خارج مدنهم وبلداتهم، إما لاجئين إلى دول الجوار أو دول أخرى، وإما إلى الشمال السوري المحرر.

وكانت آخر الفضائح التي منيت بها الدولة السورية تورط مدير العام لجهاز مكافحة المخدرات بالمتاجرة بالمخدرات وبيعها بشكل خاص لطلاب الجامعات، حيث زجت السلطات السورية باللواء “غانم” مدير الجهاز العام لمكافحة المخدرات بسجن عدرا المركزي مع عدد من الضباط المتعاونيين معه.

وفي اتصال هاتفي لمرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع سوريين مقيمين في العاصمة دمشق، فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم لدواع أمنية قالوا: “إن السلطات السورية تدعي اعتقال الضباط الكبار المتورطين بتهم فساد كبيرة كانت تعتبر في ما مضى تهدد الأمن القومي، لكنها في حقيقة الأمر تكذب على الشعب السوري، فهي مدة قصيرة، من ثم يتم الإفراج عنه، أو أن الخبر وهمي بالكامل”.

كما أكد لمينا آخرون أن السلطات السورية لم يعد يهمها في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها سوى الولاء لها وللدول الداعمة لها، ولا تعير اهتماماً لأي فساد أو فضائح وإنما الأمر برمته “ضحك على الشعب المتعب”، وقال شباب سوريون من محافظة حلب لمرصد مينا عبر التواصل معهم من خلال تطبيق واتس أب: ” إن الضباط السوريين ورجالات الدولة الكبار اليوم، منقسمون بالولاء بين روسيا وإيران حسب المناطق الموجودين فيها، أو بحسب انتمائهم الطائفي والفكري، وهذا بالضبط ما يدعمهم ويحميهم من أية عقوبات”.

ووفق ما يجري في سوريا التي أتعبتها سنوات الحرب الطوال، لم يبق للمواطن العادي سوى تصديق ما يسمعه على وسائل الإعلام “الوطنية” والمحلية، ليحافظ على بارقة أمل تعينه في حياته الصعبة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى