fbpx
أخر الأخبار

“فصيل الفوعة”.. ميليشيا ايرانية جديدة في سوريا

مرصد مينا – سوريا

شكل الحرس الثوري الإيراني مؤخرا، فصيلا عسكريا جديدا، كلفه بالتمركز قرب معامل الدفاع بريف حلب الشرقي.

مصادر محلية  أوضحت أن ميليشيات  يدعمها “الحرس الثوري” الإيراني،  قامت مؤخراً بإجراء دورة عسكرية في منطقة السيدة زينب قرب العاصمة دمشق، وخرّجت الدفعة الأولى من عناصر فصيل جديد يتبع لها، يسمى “فصيل الفوعة” مشيرة إلى أن غالبية عناصر الفصيل المشكل حديثا، هم من شيعة بلدة الفوعة، ويحظى بدعم عسكري ومالي من قبل إيران.

المصادر لفتت إلى أن عدد عناصر الفصيل الذي شكلته ميليشيا “أبو الفضل العباس” التابعة لـ “الحرس الثوري” الإيراني، يبلغ قرابة 340 عنصراً، تم نقلهم إلى بلدة السفيرة جنوب شرقي حلب، بالقرب من معامل الدفاع.

وضم الرتل الذي وصل إلى البلدة، أكثر من 44 سيارة من نوع “تويوتا” عليها أسلحة رشاش، و20 سيارة من نوع “هوندا إنتر” محملة بمعدات لوجيستية وذخيرة، و3 بولمانات محملة بالعناصر.

يشار الى أن الميليشيات الإيرانية كانت نقلت قبل أسابيع عشرات العناصر من ميليشيا “فوج الحاج قاسم سليماني” وهي ميليشيا مستحدثة منذ أشهر قليلة في منطقتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي، تضم عناصر محليين من أبناء الطائفة الشيعية، الى مدينة  البوكمال، بغية تعزيز نقاط الميليشيات الموالية لإيران المنتشرة في بادية البوكمال وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية.

يذكر أن مليشيات إيرانية وعراقية وأفغانية أبرزها “فاطميون” و”زينبيون” و”الباقر” و”الحرس الثوري” تنتشر في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام من محافظة دير الزور، كما تمتلك معظم تلك المليشيات قواعد عسكرية لها بالقرب من الحدود العراقية السورية، أبرزها وأكثرها أهمية قاعدة “عين علي” شرقي المحافظة.

وكان القيادي في الحرس الثوري الايراني “رحيم صفوي”، قد اعترف أن إيران 82 ميليشيا عسكرية في سوريا والعراق، من بينها 22 ميليشيا تعمل تحت لواء “الحشد الشعبي” العراقي.

وكالة “إرنا” نقلت عن صفوي قوله إن سليماني أشرف على إنشاء 60 لواء في سوريا تضم 70 ألف مقاتل من قوات ما تعرف بـ “التعبئة الشعبية السورية” والمقاتلين الأجانب، مدافعا عما أسماه “مدرسة سليماني” في المنطقة.

الجدير بالذكر أن “قاسم سليماني”، قتل في العاصمة العراقية بغداد العام الماضي، بعد أن حطت طائرته آتية من سوريا ولبنان، كما قُتل معه أيضا “أبو مهدي المهندس” نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى