fbpx

فيديو.. 20 قتيلا ومئات الجرحى جراء زلزال قوي ضرب جنوب باكستان

مرصد مينا- باكستان

لقي أكثر من 20 شخصا مصرعهم، كما أصيب المئات بجروح خطيرة، صباح اليوم الخميس، جراء زلزال عنيف ضرب إقليم بلوشستان جنوب باكستان.

السلطات الباكستانية، قالت إن زلزالا بلغت قوته 5.7 درجة بمقياس ريختر، ضرب صباح الخميس بلوشستان، جنوبي البلاد، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن “سهيل أنور هاشمي” المسؤول الكبير في حكومة إقليم بلوشستان، إنّ العديد من الضحايا قضوا من جرّاء سقوط أسقف أو جدران عليهم، مشيراً إلى أنّ من بين القتلى امرأة وستة أطفال.

المسؤول أضاف: “سنرسل قريباً طائرات هليكوبتر إلى المنطقة لدعم عمليات الإغاثة وإخلاء الجرحى”.

يشار إلى أن رئيس هيئة إدارة الكوارث في الإقليم “نصير نصار”، كان قد قال إنّ “ما بين 15 و20 شخصاً لقوا مصرعهم حتى الآن، وحصيلة القتلى قد ترتفع أكثر”.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن أكثر المناطق التي تضرّرت من الزلزال هي هارناي، المدينة الجبلية التي يصعب على فرق الإغاثة الوصول إليها لعدم وجود طرق معبّدة، كما أنّ شبكات الكهرباء والهاتف فيها بدائية.

بدوره، قال المسؤول في مستشفى هارناي العام، “زاهر تارين”، لوكالة فرانس برس، إنّ الزلزال أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة، ما اضطرّ العاملين في المستشفى الذي يعاني أصلاً من ضعف في التجهيزات، إلى العمل في الظلام.

وأضاف: “نعمل بدون كهرباء باستخدام المصابيح وأنوار الهواتف المحمولة”، مؤكدا أنّ “غالبية الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى يعانون من كسور في الأطراف. لقد أعيد عشرات الأشخاص إلى منازلهم بعدما تلقّوا الإسعافات الأولية، وهناك حوالي 40 شخصاً آخرين إصاباتهم خطيرة وتم نقلهم إلى مدينة كويتا في سيارات إسعاف”.

يشار إلى أن باكستان تشهد زلازل باستمرار لوقوعها فوق نقطة التقاء الصفائح التكتونية الهندية والأوروبية الآسيوية.

في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، أدّى زلزال بقوة 7.5 درجة إلى مقتل 400 شخص في باكستان وأفغانستان.

وقبل نحو عشر سنوات، في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2005، خلّف زلزال بقوة 7.6 درجة أكثر من 73 ألف قتيل و3.5 مليون مشرّد، غالبيتهم في الشطر الخاضع للسيطرة الباكستانية من كشمير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى