fbpx
أخر الأخبار

في أول قرار له.. ستارمر يلغي خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا

مرصد مينا

أصدر رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، قراراً بإلغاء خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا، وذلك بعد ساعات من وصوله إلى مقره الجديد في داونينغ ستريت وسط لندن.

ونقلت صحيفة “تليغراف” البريطانية، السبت، عن مصادر مقربة من حزب العمال، قولها، إن ستارمر أوقف العمل بالخطة التي اقترحها حزب المحافظين لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا.

وأكدت المصادر أن هذه الخطة أصبحت “منتهية فعلياً” بعد أن وعد الحزب بإلغائها إذا فاز في الانتخابات، مشيرة إلى أن الهجرة غير الشرعية ستكون واحدة من أولويات الحكومة الجديدة، خاصة مع توقع زيادة عبور القوارب الصغيرة لقناة المانش خلال الصيف.

من جهة ثانية، أعلنت وزيرة الداخلية الجديدة، يفيت كوبر، أن الحفاظ على أمن الحدود سيكون أحد أهم أهداف الحكومة، مشددة على ضرورة تشكيل قيادة جديدة لأمن الحدود في أول اجتماعاتها مع المسؤولين.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في عام 2022 عن اتفاقية مع رواندا لترحيل بعض طالبي اللجوء. وفي 22 أبريل الماضي، أقر البرلمان القانون.

وتنص الاتفاقية على ترحيل المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني عن طريق عبور القنال الإنجليزي على متن قوارب صغيرة، إلى رواندا في شرق أفريقيا.

وكانت منظمات حقوقية قد حذرت في وقت سابق، من أن التشريع الجديد الذي أقرته حكومة المملكة المتحدة لتنفيذ خطتها المثيرة للجدل لإعادة المهاجرين إلى رواندا، لا يتوافق مع التزامات البلاد فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

ولم يرحل بموجب الاتفاقية أي لاجئ إلى رواندا، باستثناء طالبي لجوء رُفضت طلباتهما وذهبا إلى رواندا طوعا بموجب اتفاقية منفصلة قدمت لهما 3 آلاف جنيه إسترليني للذهاب، بحسب صحيفة “تليغراف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى