fbpx

في جلسة تاريخية.. انتخاب رئيس جديد للبرلمان المصري

مرصد مينا – مصر

انتخب أعضاء مجلس الشعب المصري، “حنفي الجبالي” رئيساً جديداً له، وذلك بعد أن حصل على الأغلبية الكبرى من الأصوات بين المرشحين، حيث نال 508 أصوات، في حين حصل المرشح “محمد أبو هميلة” على 57 صوتاً في المرتبة الثانية.

وجاء انتخاب “الجبالي” في جلسة تاريخية لمجلس الشعب، حيث ترأست سيدة الجلسة وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وهي “فريدة الشوباشي”، والتي كانت أكبر النواب سناً.

في السياق ذاته، أشارت وسائل إعلام مصرية رسمية أن عدد الأصوات الصحيحة 576 صوتاً من أصل 587 عضوا، حيث بلغ عدد الأصوات الباطلة 11 صوتا، في الجلسة الافتتاحية للمجلس.

وبحسب العرف النيابي، فإن أكبر أعضاء البرلمان المنتخبين، سناً، يترأس أولى جلسات البرلمان، على أن يعاونه في الجلسة أصغر عضوين سناً، إلى حين انتخاب رئيسٍ جديد للبرلمان ونوابه ومساعديه.

يشار إلى أن الانتخابات الأخيرة شهدت تقدماً كبيراً للأحزاب الموالية للحكومة المصرية، حيث حصد حزب مستقبل وطن المؤيد المركز الأول بحصوله على 320 مقعداً من إجمالي 568 مقعد، وسط تراجعٍ ملحوظ لأحزاب المعارضة.

وكان الرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي” قد دعا البرلمان للنعقاد في أولى جلساته، بتاريخ 12.01.2021، بحسب ما نشرته الصحف المصرية، وذلك لاستكمال بقية الإجراءات المتعلقة بانتخاب رئيس المجلس ونوابه ومعاونيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى