fbpx

في ذكرى انتفاضتهم.. الآلاف يعودون إلى ساحات العراق

مرصد مينا – العراق

عاد الالاف من المتظاهرين اليوم الاحد إلى ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، وكذلك إلى ساحات المحافظات الجنوبية لإحياء الذكرى الأولى لتظاهرات تشرين الأول/ اكتوبر، فيما دعت السلطات إلى عدم التظاهر خارج ساحة التحرير.

المتظاهرون، الذين سبق وطالبوا برحيل الطبقة الحاكمة وإجراء اصلاحات حقيقية في البلاد، عادوا وهم يحملون الأعلام العراقية في تسع محافظات جنوبية، أبرزها البصرة والناصرية والنجف إلى ساحات التظاهر وسط إجراءات أمنية مشددة، ففي مدينة البصرة احتشد الآلاف في البصرة، وساحة الحبوبي في الناصرية جنوب البلاد، اللتين شهدتا محطات عنف وخطف عديدة طالت المتظاهرين في أوقات سابقة.

الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، دعا المشاركين إلى “عدم التظاهر خارج ساحة التحرير ببغداد، كونها مؤمنة بالكامل، والتعاون مع الأجهزة الأمنية والابلاغ عن أي حالة مشبوهة، فضلاً عن عدم السماح لبعض مدعي الانتماء للمتظاهرين بالاعتداء على القوات الأمنية المتواجدة لحمايتهم”، مشيرا إلى أن لدى الأجهزة الأمنية تعليمات صارمة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يحاول التعدي على الممتلكات العامة والخاصة أو الأجهزة الأمنية والمتظاهرين.

بدوره، وجه قائد قوات حفظ القانون اللواء جواد الدراجي تعليماته إلى قوات مكافحة الشغب في منطقة العلاوي بالعاصمة العراقية. وظهر في مقطع مصور نشره ناشطون يؤكد على ضرورة عدم السماح لأي كان سواء من المتظاهرين أم غيرهم بالاعتداء على عناصر الأمن.

يذكر أن التظاهرات التي عمت مختلف المحافظات منذ أكتوبر الماضية في العراق، شهدت محطات عنف كثيرة، وأدت إلى مقتل ما يقارب الـ 600 متظاهر، وتعذيب وخطف المئات أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى