fbpx

في ذكرى مقتل سليماني.. واشنطن تتوعد طهران وأصعب 30 يوماً على حزب الله

مرصد مينا – لبنان

توعد الولايات المتحدة، إيران برد قاسٍ في حال فكرت الأخيرة بشن أي هجمات انتقامية بمناسبة حلول الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، “قاسم سليماني”، الشهر المقبل.

وجاء تهديد واشنطن عقب ساعات قليلة من الهجمات الصاروخية، مساء الأحد، التي استهدفت المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية، بغداد، حيث تقع السفارة الأمريكية.

في السياق ذاته، أبدى قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال “فرانك ماكنزي”، استعداد القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة للدفاع عن نفسها وعن حلفائها في مواجهة أي طارئ أو خطر قد يظهر، مضيفاً: “أرى أننا في وضع جيد جدا وسنكون مستعدين، مهما قرر الإيرانيون وحلفاؤهم أن يفعلوا”.

يذكر أن “سليماني” قد قتل في 3 كانون الثاني الماضي، بغارة أمريكية استهدفته بعد دقائق من وصوله إلى مطار العاصمة العراقية، قادماً من سوريا، حيث قتل معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، “أبو مهدي المهندس” وأربعة ضباطٍ إيرانيين آخرين.

من جهته، اتهم وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، الاثنين، الميليشيات الموالية لإيران باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد، مساء الأحد، مطالباً بمحاكمة تلك الفصائل التي تسعى لزعزعة استقرار وأمن العراق.

وقال الوزير “بومبيو” في تغريدة عبر تويتر، “الميلشيات المدعومة من إيران تهاجم مجددا بشكل فادح ومتهور في بغداد، متسببة في جرح مدنيين عراقيين، والشعب العراقي يستحق أن تتم محاكمة هؤلاء المهاجمين، وعلى هؤلاء المجرمين العنيفين والفاسدين وقف تصرفاتهم المزعزعة للاستقرار”.

تزامناً، أكدت مصادر أمريكية أن ميليشيات حزب الله اللبنانية، المدعومة من إيران، تقع أيضاً ضمن دائرة التهديدات الأمريكية، خاصةً وأن الميليشيا على قائمة أهداف الإدراة الأمريكية الحالية.

ومع قرب رحيل إدارة “ترامب” عن البيت الأبيض، أشارت المصادر إلى أن الميليشيا اللبنانية تعيش أصعب 30 يوماً في حياتها، وهي الأيام المتبقية من حكم “ترامب”، لافتةً إلى أن الحزب يعلم أن أي تحركٍ أمريكي يستهدف إيران والحرس الثوري، لن يستثنيه وأنه سيكون في دائرة الاستهداف.

يشار إلى أن معلومات استخباراتية رجحت أن يكون الأمين العام لحزب الله “حسن نصر لله”، قد غادر لبنان إلى إيران، وأنه يقيم حالياً هناك، لتفدي أي عملية اغتيال قد تطاله.

 وكان مسؤلون في ميليشيات حزب الله قد توقعوا في حديثٍ مع صحيفة جارديان البريطانية، أن يدفع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”إسرائيل باتجاه حرب ضد إيران والحزب قبل وصول إدارة جو بايدن إلى البيت الأبيض.

وقال أحد المسؤولين في الحزب بحسب صحيفة “الغارديان”: “كما تعرفون نحن لا نخاف الموت ولكن علينا حماية قادتنا ونعرف أننا سنتضرر سياسيا لو حدث شيء لهم”. واصفاً الفترة بأنها أوقات خطيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى