fbpx
أخر الأخبار

في ظل زيادة الطلب.. قطع الكهرباء مؤقتا عن بعض مناطق الكويت

مرصد مينا

لليوم الثاني على التوالي، تواجه بعض المناطق في الكويت، انقطاعا مؤقتا للتيار الكهربائي خلال ذروة الاستهلاك، بسبب عجز محطات توليد الطاقة عن تلبية الطلب المتزايد الناجم عن الطقس شديدة الحرارة.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية في بيان الخميس عن “المناطق التي قد يتم انقطاع التيار الكهربائي عنها خلال فترة الذروة تباعا من الساعة 11:00 صباحا إلى 5:00 مساء لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين في حال استدعت الحاجة”.

وكان بيان سابق صدر عن الوزارة أمس الأربعاء، قد أوضح بأن الانقطاع “جاء نتيجة لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة” في ظلّ “ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بنفس الفترات من الأعوام السابقة”.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات في البلد الخليجي، مثل هذه الإجراءات بسبب عجز في إنتاج الكهرباء.

وتأتي هذه الانقطاعات رغم أن سكان الكويت معتادون على الطقس الحار، إلا أن البلد يتأثر بشكل متزايد بالتغير المناخي الناجم بشكل أساسي عن استهلاك الوقود الأحفوري مثل النفط الذي تُعد الكويت واحدا من أكبر مصدّريه.

في السياق، نقلت وكالة فرانس برس عن الخبير الكويتي عادل السعدون، قوله:”غالبا ما كانت درجة الحرارة تتجاوز الخمسين في يوليو لكنها بلغت 51 درجة مئوية أمس” الأربعاء.

أضاف “ما نعيشه اليوم هو نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله”.

وكانت الكويت وقعت الشهر الماضي عقودا قصيرة المدى لشراء 300 ميغاوات من سلطنة عُمان، و200 ميغاوات من قطر من خلال هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، بحيث تغطي فترة فصل الصيف.

علما أن الكويت، العضو في منظمة البلدان المصدّرة للنفط “أوبك” تمتلك 7% من احتياطات النفط الخام في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى