fbpx
أخر الأخبار

في يوم الأغذية العالمي.. 733 مليون شخص يعانون من نقص الغذاء

مرصد مينا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن يوم الأغذية العالمي يعد تذكيرًا قويًا بخطر المجاعة الذي يواجهه الملايين بسبب الصراعات وسوء التغذية.

وفي رسالته بمناسبة هذا اليوم (يصادف اليوم الأربعاء 16 أكتوبر)، أوضح أن الجوع وسوء التغذية لا يزالان جزءًا من حياة مليارات الأشخاص حول العالم.

وأضاف أن 733 مليون شخص يعانون من نقص الغذاء نتيجة الصراع وتغير المناخ والفقر، بما في ذلك أولئك الذين يواجهون المجاعة من صنع الإنسان في مناطق مثل غزة والسودان.

كما أشار جوتيريش إلى أن 2.8 مليار شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف غذاء صحي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السمنة العالمية، مؤكدا على أن تحقيق عالم خالٍ من الجوع ممكن.

وأشار إلى أن مؤتمر القمة المعني بالأنظمة الغذائية الذي عُقد في عام 2021 قد وضع الأساس لمعالجة أوجه القصور وعدم المساواة في الأنظمة الغذائية.

وشدد رئيس المنظمة الأممية على أهمية التحول الشامل في أنظمة الغذاء، داعيًا الشركات والأكاديميين ومؤسسات البحث والمجتمع المدني إلى العمل معًا لتطوير أنظمة غذائية أكثر كفاءة وشمولًا ومرونة.

وطالب جوتيريش الحكومات بضرورة التعاون مع جميع الشركاء لتحفيز إنتاج وبيع الأطعمة الصحية بأسعار معقولة، ودعا إلى تكثيف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية وضمان الحق في الغذاء لتحقيق حياة ومستقبل أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى