fbpx
أخر الأخبار

قالن: من حقنا التدخل في سوريا وعلى الأوروبيين أن يضغطوا على الاسد

مرصد مينا – تركيا

قال إبراهيم “قالن” المتحدث باسم الرئاسة التركية  إن بلاده تملك الحق بالتدخل في سوريا إذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في الدخول إلى سوريا.

وأضاف في تصريحات لمجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن بلاده لا تنتظر أن يرسل الغرب قوات إلى المنطقة من أجل حماية المعارضة في إدلب، موضحا : “هذا غير وارد، واقترحنا أعوام 2015 و2016 و2017 إقامة منطقة آمنة، فلو تم إعلان منطقة حظر طيران تلك الفترة، لما كان هذا العدد من الذين اضطروا إلى مغادرة سوريا، فهذه الفرصة ضاعت”.

المسؤول التركي أردف: بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقدون تركيا لنشرها قوات في سوريا، قائلا: “رغم أن ذلك يجب أن يرضيهم، فنحن علينا أن نبقي الناس في المناطق التي تحت سيطرتنا، فـ2.5 مليون شخص لا يغادرون المنطقة بوجود الجنود الأتراك في إدلب”.

وتابع أن أصدقاء بلاده في الغرب يتصرفون وكأن تركيا قوة احتلال  في سوريا، مشددا على أن أنقرة لم تطمع في أراضي سوريا، لكنها اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنها وأمن السوريين في المنطقة. حسب تعبيره.

قالن رفض ادعاءات انتهاك تركيا للقانون الدولي في سوريا، معتبرا أن من ينتهك القانون الدولي هما النظام السوري و”بي كا كا”، وتساءل: “هل حلت هاتان المشكلتان؟ لماذا يتم التركيز على تركيا؟ فنحن لنا حق مشروع في الدفاع عن النفس هناك، فإذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في دخول سوريا، فنحن نمتلك الحق نفسه”.

المتحدث باسم الرئاسة التركية شدد على أن إنهاء الحرب في سوريا مهمة المجتمع الدولي، قائلا: “روسيا وإيران تفكران بشكل مختلف في هذه المسألة، لكن رئيس النظام السوري بشارالأسد فقد الآن كل شرعيته”، مطالبا الأوروبيين بأن يضغطوا على النظام السوري بشكل أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى