fbpx

قبرص تمنح تراخيص هي الأولى من نوعها

يُنتظر من مجلس الوزراء القبرصي، اصدار موافقة على تراخيص العمل في حقل أفروديت للغاز مما سيمهد الطريق إلى استغال الحقل تجارياً، قال وزير الطاقة القبرصي “يورجوس لاكوتريبيس” في الذكرى 45 لفصل الجزيرة القبرصية: ” إننا في هذه المرحلة نجري مناقشات مع الائتلاف لإبرام خطة تطوير وإنتاج مقبولة للطرفين، والتي ستقدم إلى مجلس الوزراء لإصدار تراخيص الاستغلال لحقل غاز أفروديت، وهو الأول من نوعه في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص”.

وفيما يتعلق بالاتفاق مع شركة “توتال وايني” صرح “لاكوتريبيس” للصحفيين؛ فإن مسودة الاتفاقيات في مرحلة المراجعة القانونية “بحيث سيتم تقديمها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات اللازمة في الأيام المقبلة”.

وأضاف وزير الطاقة القبرصي، أنه سيزور القاهرة في الأسبوع المقبل لحضور الاجتماع الثاني لـ “منتدى غاز شرق البحر المتوسط” الذي يضم سبع دول في المنطقة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمراقبين.

وبيّن “لاكوتريبيس” في حديثه للصحافة: ” إن منتدى شرق المتوسط عبارة عن منصة تعاون أنشأتها هذه الدول السبع حتى نتمكن من التعاون فيما يتعلق بتنمية موارد الهيدروكربون في شرق المتوسط سواء فيما يتعلق بالبنية التحتية المشتركة أو غيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وصرّح الوزير أن اجتماعاً رباعياً جديداً سيعقد في أثينا على مستوى وزراء الطاقة بين قبرص واليونان وإسرائيل بمشاركة أمريكية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم تحديد التفاصيل والتاريخ في الأيام المقبلة.
وأبرمت الحكومة القبرصية اتفاقية معدلة مع شركاء أفروديت حول توزيع الإيرادات، مما يمهد الطريق أمام صادرات الغاز إلى مصر.

تم اكتشاف حقل غاز أفروديت في “القطاع 12” من المنطقة الاقتصادية “الخالصة” في قبرص عام 2011، وتم تقييمه على أنه حقل جيد ولديه كميات تتراوح بين 3.6 إلى 6 تريليون قدم مكعب بمتوسط 4.5 تريليون قدم مكعب تقريباً، كما أعلن ائتلاف (نوبل بنسبة 35%وشل 35%وديليك 30%) في عام 2015 أن حقل أفروديت هو اكتشاف تجاري، ويقع الحقل القبرصي غرب حقل غاز “ليفيانان الإسرائيلي” الواقع بمياه فلسطين المحتلة، بنحو 34 كم.

واتفقت قبرص مع مصر على تخطيط الحدود البحرية بينهما في عام 2003، كما اتفقت مع لبنان في هذا الشأن في عام 2007، وأبرمت اتفاقاً نهائياً مع إسرائيل على الحدود البحرية بينهما في عام 2010، ولكن تركيا لم تعترف بالاتفا قات على الحدود بين قبرص وجيرانها، وهددت تركيا بتحريك قواتها البحرية في حالة بدء قبرص الحفر في القطاع 12.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى