fbpx

قبل أيام من نهاية ولايته.. مبادرة رباعية تسقط خطة ترامب للسلام

مرصد مينا

كشف وزير خارجية مصر “سامح شكري”، دعم بلاده بالإضافة إلى كلٍ من الأردن وألمانيا وفرنسا، لإعادة استئناف مسار مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

ولفت “شكري” إلى أنه عقد اجتماعاً مع وزراء خارجية كل من الدول الثلاث، بهدف بحث سبل تحريك الجمود الحاصل في مفاوضات السلام، وحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التفاوض على أساس حل الدولتين، لافتاً إلى تشجيعهم لفكرة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب” قد طرح قبل ما يزيد عن العام خطته للسلام في الشرق الأوسط، بين الفلسطيين والإسرائيليين، والتي منحت إسرائيل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بالإضافة إلى ضم المستوطنات في الضفة الغربية، ما اعتبر إنهاءاً لحل الدولتين.

في السياق ذاته، اعتبر بيان مشترك عن وزراء خارجية الدول الأربعة، أن حل الدولتين، له أهمية كبيرة في تسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على أساس باعتباره مطلبا لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة.

يذكر أن الوزراء قد ناقشوا طروحاتهم مع وزيري الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي، لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مناشدين كلا الطرفين بالتعاون والحوار بينهما على أساس الالتزامات المتبادلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى