fbpx

قبل النتائج "عبد الله" يعلن نفسه رئيساً لأفغانستان

أعلن المرشح الرئاسي ورئيس السلطة التنفيذية في أفغانستان “عبد الله عبد الله” اليوم الاثنين فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل أمس السبت.

وأكد “عبد الله عبد الله” في لقاء صحفي عقده اليوم في العاصمة الأفغانية كابول أنه لن تجري جولة ثانية في إشارة إلى حسمه الأمر: ” ستعلن لجنة الانتخابات المستقلة النتائج، لكننا حصلنا على غالبية الأصوات. لن تجري جولة ثانية”.

وكان عبد الله عبد الله والذي يشغل حالياً منصب رئيس السلطات التنفيذية في أفغانستان قد خاض معركتين انتخابيتين في 2009 و2014، لكنه خسر في كليهما، لكنه أعلن اليوم وقبل الانتهاء من فرز جميع أصوات الناخبين فوزه في السباق الرئاسي وحسمه الأمر قائلاً: “سيشكل فريقي الحكومة الجديدة”، فيما اعتبر رئيس لجنة الانتخابات المستقلة “حبيب رحمن نانغ” إعلان “عبد الله” فوزه “أمراً سابقاً لأوانه”، مؤكداً أن تصرف عبد الله في إعلان فوزه قبل فرز الأصوات أمر غير ملائم ولا يندرج ضمن حقوقه كمرشح رئاسي، وان أمر إعلان الفائز هو من اختصاص لجنة الانتخابات.

ومن المفترض أن تعلن اللجنة الانتخابية المستقلة نتائج الانتخابات الرئاسية في 19 تشرين الأول القادم نتائج الانتخابات.

وكانت اتهامات من قبل المرشح “عبد الله عبد الله” طالب بعض مسؤولي الحكومة الأفغانية بحجة تدخلهم في العملية الانتخابية، حيث انتشرت مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيها مسؤولون في لجنة الانتخابات يقومون بملئ صناديق اقتراع دون معرفة وجه الحقيقة.

وتعرضت مراكز الاقتراع لهجمات إرهابية شنتها حركة طالبان التي أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية الحوار معها، ما تسبب بجرح نحو 16 ناخب جلهم من الرجال، الأمر الذي دفع الناخبين الأفغان إلى الإحجام عن التوجه لمراكز الاقتراع مخافة التعرض للهجمات الإرهابية.

وتشهد أفغانستان رابع انتخابات رئاسية دييمقراطية في تاريخها وحدثت أول عملية انتخابية في 2004، ويخوض اليوم 18 مرشح هذه الانتخابات للفوز بولاية رئاسية من خمس سنوات. وتشتد المنافسة بصورة خاصة بين المرشحين الأوفر حظا الرئيس الحالي أشرف غني ورئيس الحكومة عبد الله عبد الله.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى